حسابات فلكية: عيد الفطر السبت 22 أبريل

2023-04-12T20:57:17+00:00
2023-04-12T20:57:19+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallahمنذ 20 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 20 ثانية
حسابات فلكية: عيد الفطر السبت 22 أبريل

مشاهد بريس

قال الباحث المغربي في علم التوقيت والتعديل خليل أجبابدي إن موعد عيد الفطر بالشرق والغرب الإسلامي سيكون هو يوم السبت 22 أبريل، نظرا لامتناع الرؤية يوم الخميس 29 رمضان، في وقت ستكون واضحة وجازمة يوم الجمعة 30 رمضان.

وأوضح أجبابدي، أنه “إذا أثبت الحساب الفلكي قطعا أن الرؤية مستحيلة أو ممتنعة فلا جدوى من تحري رؤية الهلال، كحال أن يغرب القمر قبل غروب الشمس ويَدَّعِيَ مُدَّع رؤية الهلال”، وزاد: “أما إذا أثبت (الحساب الفلكي) إمكانية الرؤية فلا يُعْتَبر حُكْمًا، ولكن مساعدا على تحقيقه، لأنه من المعلوم أن الرؤية المعتبرة في تحديد بدء الصوم وانتهائه هي الرؤية البصرية الواقعة عشية بعد اجتماع القمر بالشمس وخروجه من شعاعها، وذلك بالكتاب والسنة والإجماع”.

وأورد تلميذ الفقيه محمد البوجرفاوي، سليل منطقة أكلو بتزنيت، رحمه الله، أن “الرؤية البصرية هي المحققة لبِداية الشهر القمري الشرعي، خلاف الشهر القمري الفلكي الذي يبدأ مباشرة بعد ولادة الهلال، بعد الاجتماع، والذي قد يكون في أي وقت من اليوم، بمعنى أي ساعة من الليل والنهار”، مردفا: “رؤية الهلال حينها بالعين المجردة، بل حتى بالمرقاب مستحيلة، لكونه غارقا في شُعاع الشمس، ولم يتحرك كفاية خارج مستوى استقامته مع الشمس، ليعكس ضوئها”.

وبخصوص رؤية هلال شوال 1444هـ أشار الباحث أجبابدي إلى أن تحريه في كل من شرق وغرب العالم الإسلامي سيكون يوم الخميس 29 رمضان الموافق لـ 20 أبريل 2023، مستدلا بمدينة الداخلة بأقصى الصحراء المغربية، التي طولها 15 درجة 59 دقيقة غرب خط غرينيتش، وعرضها 23 درجة 42 دقيقة شمال خط الاستواء، وغروب الشمس بها يوم الخميس 29 رمضان على الساعة السابعة و29 دقيقة، ثم مدينة القاهرة بمصر التي طولها 31 درجة 14 دقيقة شرق خط غرينيتش، وعرضها 30 درجة دقيقتان شمال خط الاستواء، وغروب الشمس بها في اليوم ذاته على الساعة السادسة وخمسة وعشرين دقيقة بتوقيت مصر.

وأضاف المتحدث ذاته: “سيكون الاجتماع يوم الخميس 20 أبريل 2023م على الساعة 4 صباحا و13 دقيقة بتوقيت غرينتش. ولما كانت ساعة اجتماع الشمس والقمر عالمية، أي تقع في لحظة واحدة، فإنها ستكون بالنسبة للقاهرة على الساعة السادسة و13 دقيقة صباحا، بفارق ساعتين عن مدينة الداخلة المغربية، وهذا الفرق هو باعتبار الفضل بين التوقيتين الإداريين، وليس الفضل بين طول المدينتين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.