ذكرى ثورة الملك والشعب ملحمة بارزة في تاريخ الشعب المغربي

2020-08-19T22:18:17+00:00
2020-08-19T22:18:20+00:00
مجتمع
admin19 أغسطس 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
ذكرى ثورة الملك والشعب ملحمة بارزة في تاريخ الشعب المغربي

مشاهد بريس

تشكل ذكرى ثورة الملك والشعب، التي يخلد المغاربة قاطبة ذكراها السابعة والستين يوم غد الخميس، حدثا بارزا سيظل راسخا في الذاكرة التاريخية للمملكة بإعتباره محطة حاسمة في مسيرة الكفاح الوطني من أجل التحرر من نير الإستعمار وإسترجاع السيادة الوطنية.

وقدم المغاربة خلال هذه الثورة المباركة نماذج رائعة وفريدة في تاريخ تحرير الشعوب، وأعطوا المثال على قوة الترابط بين مكونات الشعب المغربي، بين القمة والقاعدة، واسترخاصهم لكل غال ونفيس دفاعا عن مقدساتهم الدينية وثوابتهم الوطنية وهويتهم المغربية. ففي 20 غشت 1953، استيقظ الشعب المغربي على خبر نفي جلالة المغفور له الملك محمد الخامس وأسرته الشريفة، من قبل السلطات الإستعمارية الفرنسية، إنتقاما من مواقفه الوطنية البطولية.

إنتفض الشعب المغربي إنتفاضة عارمة وتفجر غضبه في وجه الإحتلال الأجنبي رافضا المس بكرامته والنيل من رمز سيادته ووحدته. وسبقت هذه الإنتفاضة العارمة بوادر التنسيق بين الحركة الوطنية والقصر الملكي من أجل الدفاع عن إستقلال المملكة، وضرب غلاة الإستعمار ومصالحهم وأهدافهم، وهو التقارب الذي أزعج المقيم العام الجديد آنذاك، غليوم، والسلطات الفرنسية، التي بدأت تخشى على وجودها بالبلاد.

وفي هذا السياق، تشكلت الخلايا الفدائية والتنظيمات السرية وإنطلقت عمليات المقاومة التي أدت إلى إستشهاد العديد من الوطنيين الأحرار، من أمثال علال بن عبد الله (11 شتنبر 1953) الذي إستهدف صنيعة الإستعمار إبن عرفة، والعمليات الشهيرة للشهيد محمد الزرقطوني ورفاقه في خلايا المقاومة بالدار البيضاء، وعمليات مقاومين ومجاهدين بمختلف مدن وقرى المغرب لتتصاعد وتيرة الجهاد بالمظاهرات العارمة والإنتفاضات المتوالية وتتكلل بإنطلاق جيش التحرير بشمال المملكة في أكتوبر 1955.

وكان من نتائج وتبعات الحملات القمعية والمضايقات والملاحقات التي مارستها سلطة الإحتلال تجاه الوطنيين المناضلين الأبطال، أن سقط عشرات الشهداء ومئات الجرحى، إلا أن ذلك لم يثن الشعب المغربي الأبي عن مواصلة كفاحه الوطني لعودة ملكه الشرعي وأسرته الكريمة من المنفى إلى أرض الوطن وإعلان الإستقلال.

وبفضل هذه الثورة المباركة والعارمة، لم يكن من خيار للإدارة الإستعمارية سوى الرضوخ لإرادة العرش والشعب، فتحقق النصر المبين، وعاد الملك المجاهد وأسرته الشريفة في 16 نونبر 1955 من المنفى إلى أرض الوطن، لتعم أفراح العودة وأجواء الإستقلال وتباشير الخير واليمن والبركات سائر ربوع وأرجاء الوطن، وتبدأ معركة الجهاد الأكبر الاقتصادي والاجتماعي لبناء وإعلاء صروح المغرب الحر المستقل وتحقيق وحدته الترابية.

وسيرا على نهج والده المنعم، خاض جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني، معركة إستكمال الوحدة الترابية، فتم في عهده إسترجاع سيدي إفني سنة 1969، والأقاليم الجنوبية سنة 1975 بفضل المسيرة الخضراء المظفرة، التي تعتبر نهجا حكيما وأسلوبا حضاريا في النضال السلمي لإسترجاع الحق المسلوب، وفي غشت من سنة 1979 تم تعزيز إستكمال الوحدة الترابية بإسترجاع إقليم وادي الذهب.

وإذا كانت هذه الملحمة قد شكلت بالأمس ثورة للتحرر من نير الإستعمار، فإن المغرب يشهد اليوم، تحت القيادة النيرة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ثورة هادئة على درب تحقيق نهضة كبرى على المستويين الإقتصادي والإجتماعي، وترسيخ قيم الحداثة والديمقراطية، وتعزيز مكانة المغرب الإقليمية والدولية، وتفعيل آليات صيانة حقوق الإنسان.

وستظل ملحمة ثورة الملك والشعب، بالنظر لما حملته من عبر ودروس ودلالات عميقة، ممثلة في قيم الوفاء والتضحية وحب الوطن والإعتزاز بالإنتماء إليه، راسخة في ذاكرة المغاربة حيث جسدت بإمتياز ذلك التلاحم القوي بين العرش والشعب الذي لا يزداد مع مرور الحقب والأزمنة إلا قوة ورسوخا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.