ضبط مخالفات في “مطاعم مصنفة” بمدينة مراكش

2020-09-14T00:12:55+00:00
2020-09-14T00:12:57+00:00
حوادث
admin14 سبتمبر 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين

مشاهد بريس

أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش، يومي 11 و12 شتنبر الجاري، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل العديد من المطاعم المصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية بمدينة مراكش، كما مكنت أيضاً من ضبط كميات مهمة من المشروبات الكحولية المهربة، وأخرى منتهية الصلاحية، وكميات أخرى تم التلاعب بها للتنصل من المستحقات الجمركية والضريبية.

كما أنه تم القيام بعمليات المراقبة التي شملت مستودعات الخمور والمشروبات الممزوجة بالكحول، بتنسيق تام مع مصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية؛ وذلك للتحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى إستيفائها معايير السلامة الصحية.

حيث أكدت مصادر مطلعة أن هذه العمليات الأمنية أسفرت عن حجز 29.075 قنينة من الجعة منتهية الصلاحية، و2937 قنينة من المشروبات الكحولية التي لا تحمل دمغات جمركية أو تحمل دمغات مشكوك فيها، فضلاً عن حجز عدد كبير من الملصقات الضريبية المشكوك فيها.

أما في ما يهم تدابير التقنين فشملت 27 مطعما مصنفا، ومكنت من ضبط عشر مخالفات تتعلق بعدم إحترام صنف الرخصة، وثلاث عشرة مخالفة تتعلق بتشغيل عمالة دون الحصول على التراخيص الضرورية، وخمس عشرة مخالفة تتعلق بتجاوز الطاقة الإستيعابية وعدم إحترام ضوابط التباعد الإجتماعي التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية؛ فضلاً عن عدم إرتداء العاملين للكمامة الإجبارية التي تفرضها الإجراءات المعتمدة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد.

وأسفرت هذه العمليات الأمنية عن حجز 156 قنينة من المشروبات منتهية الصلاحية، و36 قنينة من المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول التي تحمل دمغات جمركية مشكوك في مصدرها، فيما تم إخضاع مسيري هذه المحلات لأبحاث تمهيدية تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ وذلك لتحديد مدى ومستوى تورطهم في إرتكاب المخالفات والأفعال الإجرامية المرتكبة.

يشار إلى أن هذه الإجراءات تأتي في سياق العمليات الأمنية التي تباشرها المصالح الأمنية على الصعيد الوطني، بالتنسيق مع نظيرتها بالجمارك وبالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك من أجل زجر المخالفات المتعلقة بخرق حالة الطوارئ الصحية، فضلاً عن تلك المرتبطة بإستغلال رخص ترويج المشروبات الكحولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.