طاطا: بسبب الحرارة، فعاليات سياسية وجمعوية تُطالب بمكيفات هوائية لتلاميذ الامتحانات الإشهادية

2022-06-08T10:26:05+00:00
2022-06-08T10:26:06+00:00
جهويات
admin8 يونيو 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
طاطا: بسبب الحرارة، فعاليات سياسية وجمعوية تُطالب بمكيفات هوائية لتلاميذ الامتحانات الإشهادية

مشاهد بريس

يشهد إقليم طاطا مع اقتراب فصل الصيف من كل سنة ارتفاعا ملحوظا في درجة الحرارة يؤثر سلبا على أداء المرشحين لامتحانات آخر السنة الاشهادية في جميع الأسلاك التعليمية من الابتدائي والثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي.
في هذا الصدد طالب العديد من الفعاليات السياسية والنقابية والجمعوية بإقليم طاطا، القائمين على الشأن التربوي إقليميا وجهويا بالتدخل العاجل والاستجابة للمطلب المتكرر والذي يخص تزويد مراكز امتحانات البكالوريا وباقي الامتحانات الإشهادية بمكيفات هوائية تُساعد المترشحين على اجتيازها في ظروف معتدلة تحقيقا لمبدإ تكافؤ الفرص بين مختلف تلاميذ المغرب.
فيدرالية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية بإقليم طاطا، راسلت في هذا الشأنكلا من المدير الإقليمي لطاطا ومدير أكاديمية سوس ماسة للتربية والتكوين، وكذا عامل الإقليم ، من أجل التدخل العاجل والفوري لتوفير الأجواء المناسبة المعتدلة لتلاميذهم وتلميذاتهم طيلة فترة الامتحانات إما بإعادة النظر في مواعيدها، أو تجهيز قاعات الامتحانات بالمكيفات الهوائية الضرورية حتى يتمكن مرشحو الاقليم في هذه الاستحقاقات باجتيازها في ظروف معتدلة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين في جميع أنحاء المملكة.
عبد الرحيم نفيسو مرشح الانتخابات البرلمانية السابقة انضم بدوره إلى سياسيين آخرين للمطالبة بذات المطلب؛ حيث دعا المجالس المنتخبة المعنية بإقليم طاطا والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة وبقية الشركاء الى التسريع بعقد اتفاقية شراكة وتوفير المكيفات الهوائية بكل مراكز الامتحانات خدمة لتلامذة الإقليم وتحقيق تكافؤ الفرص بين أبناء الجهة والوطن.
من جانبه اعتبر محمد اد أحمد الكاتب الفاعل السياسي والجمعوي أن برمجة الامتحانات الإشهادية في شهر يوليوز بالنسبة لإقليم طاطا أزمة ، مضيفا أن من يشك في ذلك فليجرب ، أو يسأل المجرب وهو أضعف الإيمان .
ونوه المتحدث ان هذه البرمجة بخصوص إقليم طاطا ذي الحرارة المفرطة المعروفة وطنيا تجعل التلاميذ يجتازون امتحانات وطنية وجهوية موحدة، لكن في ظروف متناقضة مما يضرب في الصميم أول مجال من مجالات قانون الإطار 51/17 وهو مجال الإنصاف وتكافؤ الفرص .
واستغرب إدأحمد من عجز القطاع الوصي مركزيا وجهويا وإقليميا بشراكة وتنسيق مع المجالس المنتخبة (المجلس الجهوي-المجلس الإقليمي-المجالس الجماعية المحلية ) عن تجهيز ما يناهز 107 قاعات معبأة للامتحانات بربوع الإقليم لحوالي 2000 تلميذ، والذي لا يستوجب إلا درجة عالية من الروح الوطنية والإنسانية ونكران الذات

الشبيبة المدرسية في شخص كاتبها الإقليمي جددت مطالبته لعامل إقليم طاطا من أجل التدخل لتوفير الأجواء الضرورية المعتدلة وتوفير الماء البارد للمتعلمين الذين يجتازون امتحانات البكالوريا في درجة حرارة مرتفعة تتميز بها مختلف مناطق الإقليم.
متتبع للشأن المحلي بإقليم طاطا، استغرب هذا التجاهل واللامبالاة وعدم الاكتراث بهذا الواقع خاصة ممن يهمهم الأمر: مسؤولون على الشأن التربوي، برلمانيون، سلطات محلية وإقليمية، مضيفا أن من لا يعتبر حل المشكل أولوية لا ينظر إلى مستقبل أجيال المنطقة المهني والدراسي، والتي تؤثر حرارة فترة الامتحانات على مستوى أدائهم وتركيزهم. ونوَّه المتحدث أن حل المشكل سهل متى توفرت إرادة الشركاء والمسؤولين؛ وسيتم البحث عن التمويل على غرار ملفات وقضايا استعجالية تم إيجاد حل نهائي لها، وكان العامل الحاسم فيها هو تدخل عامل الإقليم؛ أما رجاء الحل من غيره من المنتخبين فيظل بعيد المنال في هذه المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.