طاطا: نقابة تعليمية تُطالب النيابة العامة بفتح تحقيق حول شبهات إسناد تكاليف التدريس مقابل “الجنس والمال” – بيان –

2022-10-03T09:30:35+00:00
2022-10-03T09:30:38+00:00
جهويات
Youssef3 أكتوبر 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
طاطا: نقابة تعليمية تُطالب النيابة العامة بفتح تحقيق حول شبهات إسناد تكاليف التدريس مقابل “الجنس والمال” – بيان –

مشاهد بريس

طالبت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بطاطا، وزير التربية الوطنية وكيل الملك بفتح تحقيق عاجل ومستقل ونزيه في شبهات التحرش الجنسي والابتزاز المالي التي يتعرض لها نساء ورجال مقابل منحهن/هم تكاليف للتدريس في مناطق ذات جذب.

وتأتي مطالبة الهيئة النقابية بتحريك المساطر القضائية عقب تصريح للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وصفته بالخطير أدلى به أثناء انعقاد اللجنة الإقليمية بمقر المديرية يوم 23 شتنبر الماضي حين قال “الابتزاز بالجنس والمال في عملية “إسناد التكاليف”.
متتبعون للشأن التربوي بالإقليم اعتبروا تصريح المسؤول التربوي كشفا للمستور الذي تتداول بعض خفاياه بين أوساط ضيقة، معتبرة ذلك سابقة في هذا القطاع التربوي والذي ستكون له تبعات، إذا ما تحركت النيابة العامة وفتح الملف للتحقيق، على غرار قضايا الجنس والمال في العديد من المؤسسات التعليمية كان آخرها ملف سطات ووجدة وغيرها التي خلفت ضحايا بعقوبات حبسية ومالية.
وكشف بيان لرفاق فيراشين، تتوفر الجريدة على نسخة منه، عن ما وصفها ممارسات العبث وتدابير الترقيع والبريكولاج للتغطية على خروقات المدير الإقليمي، حيث سجلت ارتفاعا في عدد ضحايا التدبير الارتجالي والمُتخبِّط في صفوف نساء ورجال التعليم، في غياب أدنى معايير التخطيط بالمديرية ولامبالاتها بمعاناة الشغيلة، مُرجعة ذلك إلى عبث جهات بالمديرية بالبنيات التربوية لتفييض حالات مقربة و محظوظة وإهدائها تكاليف على المقاس تزكية للمحسوبية والزبونية.
وأضاف الكونفدراليون بطاطا في بيانهم أن لمجموعة من المؤسسات التعليمية تضررت من سياسة ضم الأقسام وتفريخ الأقسام المشتركة، ضدا على المذكرات الوزارية والتوجيهات الرسمية في هذا الصدد، والمحددة للحد الأقصى للمتعلمين في كل مستواَ وسلك دراسي (م م المحاميد – م م انسولة – م م اليغ – م م م تيزا – م م اكينان – م م اسموكن – م م تنزيضة ، م.أبو بكر الرازي- م.م الخريويعة – م. فم زكيد – م.م السميرة – م.م أكادير أزرو …الخ؛ مشيرين في الوقت ذاته إلى التأخر المفضوح في عدم تزويد جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم بالعديد من الكتب المدرسية و الكراسات الأساسية.
في ذات السياق شجبت الهيئة النقابية ما وصفته بالتأخر المفضوح في عدم تزويد جميع المؤسسات التعليمية بالإقليم بالعديد من الكتب المدرسية و الكراسات الأساسية، وهو ما يضرب شعار الموسم الدراسي “من اجل مدرسة ذات جودة للجميع”؛ مطالبة بإيفاد وزير التربية الوطنية لجان تحقيق لكشف المستور.
أمام هذا الوضع قرّر الكدشيون بمديرية طاطا تنفيذ الشطر الثاني من البرنامج النضالي التصعيدي بدءاً بندوة صحفية للكشف عن اختلالات الدخول المدرسي الفاشل والمُتعثِّر بحضور المنابر الإعلامية الوطنية والمحلية، وذلك يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022، بمقر النقابة بساحة المسيرة الخضراء ابتداء من الساعة السابعة مساء 19H، كما ستنظم قافلة ومسيرة بالسيارات تجوب مختلف شوارع مدينة مختومة بوقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية تنديدا واستنكارا للأوضاع المزرية التي وصل إليها تدبير الشأن التربوي بالإقليم، وذلك يوم الأحد 16 أكتوبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا 10H، حسب ذات البيان.

IMG 20221003 WA0010 - مشاهد بريس
IMG 20221003 WA0009 - مشاهد بريس
IMG 20221003 WA0007 - مشاهد بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.