ندوة صحفية لتسليط الضوء على مستجدات المعرض الدولي للمنتوجات الفلاحية بأكادير

2023-08-08T19:01:33+00:00
2023-08-08T19:03:15+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ دقيقتينwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ دقيقتين
ندوة صحفية لتسليط الضوء على مستجدات المعرض الدولي للمنتوجات الفلاحية بأكادير

زينب الفاضلي/براهيم جعفر/مشاهد بريس

انعقدت صباح يومه الثلاتاء 08 غشت  2023، بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، ندوة صحفية لتسليط الضوء على  مستجدات المعرض الدولي للمنتوجات المحلية في نسخته التاسعة  الذي تنظمه  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجمعية المعرض الدولي للمنتوجات المحلية والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة المعرض الدولي للمنتوجات المحلية بأكادير، في الفترة الممتدة من 10 غشت إلى 15 غشت 2023  وذلك بساحة الأمل بمدينة أكادير ،
تحت شعار “المنتوجات المحلية والتغيرات المناخية..رهانات الإستدامة والتكيف.

IMG 20230808 WA0119 - مشاهد بريس

وقد حضر هذه الندوة كل من السيد رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة سوس والسيد نائب الرئيس والسيد المدير الجهوي لغرفة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه وكذا ممثل جهة سوس ماسة والسيد ممثل الغرفة الفلاحية لوازرة الفلاحة،   وعدد من ممثلي المنابر الإعلامية المحلية والجهوية والوطنية.

IMG 20230808 WA0116 - مشاهد بريس

افتتحت  أشغال هذه الندوة  بكلمة السيد  رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بجهة سوس حيث أكد بأهمية المعرض وثأثيره الإيجابي على العارضين وكذا زوراه،
كما اشار إلى أن  المرحوم  الحاج علي قيوح يعتبر صانع ومنتج هذه الفكرة في نسختها الأولى،وأن المعرض يسعى الى تفعيل دور التعاونيات على الصعيد الوطني عامة وعلى الصعيد الجهوي خاصة ، بالإضافة  إلى تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 ، بالنظر إلى الطلب المتزايد على قنوات التسويق المتنوعة، وبعد نجاحات النسخ السابقة للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية.

IMG 20230808 WA0115 1 - مشاهد بريس


ستعرف النسخة التاسعة ارتفاع عدد العارضين في المعرض الدولي للمنتوجات المحلية إلى 230 عارضا وعارضة 80% منهم تم اختيارهم على صعيد الجهة فيما 20% على الصعيد الوطني  .مؤكدا أن طريقة الإنتقاء كانت دقيقة لكثرة طلبات المشاركة، الشيء الذي جعل تطبيق مبدأ العدالة المجالية ضرورة ملحة لانتقاء المشاركين ، لتصبح مساحة المعرض هذه السنة 4500 متر مربع. ورصدت ميزانية قدرها 4.5 مليون درهم لإنجاح هذا الدورة.

IMG 20230808 WA0115 2 - مشاهد بريس


ورجح السيد الرئيس أن هذه النسخة ستكون أحسن من سابقاتها ، ستستقطب أزيد من 100 ألف زائر . كما أكد الرئيس أن المعرض ستكون له نكهة خاصة هذه السنة.


لكونها تستضيف دولة  السنغال كضيف شرف  بالإضافة الى دولة كوت ديفوار وتركيا..

وتهدف هذه التظاهرة الاقتصادية المتميزة بجهة سوس ماسة، إلى دعم المقاربة المجالية للجهة وإحداث فضاء للتبادل المهني بين مختلف الفاعلين، ومن جهة أخرى، إلى توطيد التعاون والشراكة بين مختلف الجهات الفاعلة والمنظمات الاقتصادية المهتمة بتطوير قطاع المنتوجات المحلية.

وبالموازاة مع فعاليات المعرض سيتم عرض لوحات فنية وفلكلورية لفائدة زوار المعرض، وتنظيم أنشطة ثقافية وترفيهية لفائدة الأطفال.


إضافة إلى تقييم المجهودات المبذولة للنهوض بالمنتوجات المحلية والمساهمة في تقوية قدرات المشاركين التقنية والعلمية عن طريق تنظيم ندوات علمية وورشات للتذوق وورشات تكوينية وتطبيقية من أجل تثمين سلاسل الإنتاج المستهدفة كالأركان والعسل والتمور… إلخ
ولأول مرةستنظم النسخة الأولى لجائزة سوس ماسة للصحافة والفلاحة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.