المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. تخصيص أزيد من 10 ملايين درهم للإدماج الاقتصادي لشباب إقليم الحوز

2021-09-03T09:34:41+00:00
2021-09-03T09:34:42+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallah3 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ شهرين
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. تخصيص أزيد من 10 ملايين درهم للإدماج الاقتصادي لشباب إقليم الحوز

مشاهد بريس

أفاد رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم الحوز، عبد الغني موماد، أمس الخميس، بتحناوت، بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خصصت، السنة الماضية، غلافا ماليا قدر ب 4ر10 ملايين درهم لتمويل المشاريع المنتقاة في إطار البرنامج الثالث للمبادرة، الرامي إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب على صعيد الإقليم.

وأوضح السيد موماد، في تصريح اعلامي ، أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع بلغت 9ر4 ملايين درهم، أي حوالي 50 بالمئة من التكلفة الإجمالية، في حين بلغت مساهمة الشباب 4ر4 ملايين درهم، مضيفا أن مساهمة الشركاء الآخرين وصلت إلى مليون درهم.

وكشف أنه في إطار تفعيل البرنامج الثالث للمبادرة، بلغ عدد الشباب الذين تمت مواكبتهم سنة 2020، خلال مرحلة ما قبل إحداث مشاريعهم ، 237 شخصا، حيث تم تجاوز الهدف بـ10 نقاط، مشيرا إلى أن 49 شابا استفادوا من المواكبة البعدية لمشاريعهم، مما مكن، بالتالي، من تحقيق الهدف السنوي بنسبة 100 بالمئة.

وأضاف أن عدد الشباب الذين استفادوا من الدعم التقني في مرحلة ما قبل إحداث مشاريعهم خلال هذه السنة، يقدر ب 229 شابا، أي ما يمثل نسبة إنجاز بلغت 78 بالمئة، بالمقارنة مع الهدف السنوي (292 مرشحا)، وأن عدد حاملي المشاريع الذين استفادوا من المواكبة البعدية وصل إلى 45 شابا.

وهمت المواكبة التي وفرتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشاريع الشباب في قطاعات إنتاجية وخدماتية، من قبيل الفلاحة والصناعة التقليدية والسياحة والصناعة، علاوة على التكنولوجيات الجديدة .

ومن شأن هذه المشاريع أن تساهم في خلق المزيد من فرص الشغل والقيمة المضافة محليا، من خلال التشجيع على إحداث مقاولات صغرى ومتوسطة، وتحسين مهارات الشباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.