تسجيل 114 حالة تسمم بمادة “الميثانول” في القنيطرة: وفاة 8 أشخاص واستمرار الرعاية لـ81 مصابًا

2024-06-05T16:23:15+00:00
2024-06-05T16:23:17+00:00
حوادث
Bouasriya Abdallahمنذ 6 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 ثواني

مشاهد بريس

أعلنت مديرية الصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة عن تسجيل 114 حالة تسمم بمادة “الميثانول” في صفوف المواطنين بجماعة سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، وذلك في الفترة ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الاثنين 3 يونيو وحتى الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 5يونيو 2024.

وتم تأكيد حالات التسمم مخبريًا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط. وقد أدت هذه الحادثة إلى وفاة 8 أشخاص، 7 منهم في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، وحالة وفاة أخرى في مستشفى الزبير بسوق الأربعاء الغرب.

وأفادت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة أن 81 حالة أخرى ما زالت تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة. منها 28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات في قسم الإنعاش. كما تم تسجيل مغادرة 38 شخصًا للمستشفى بعد تحسن حالتهم.

أما في المركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط، فتوجد 40 حالة، منها حالتان تم تحويلهما إلى مصلحة الإنعاش بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، نتيجة مضاعفات تناول مادة “الميثانول”. كما تخضع 20 حالة لتصفية الدم في نفس المؤسسة الاستشفائية.

وأوضحت المديرية أنها، فور تلقيها الإشعار بالحادث الأليم، سارعت إلى تجنيد مختلف أطقمها الطبية والتمريضية، بالإضافة إلى توفير جميع الوسائل والإمكانات اللازمة لتقديم الرعاية والتكفل الطبي بالمصابين. هذا الجهد تم بالتعاون مع مختلف السلطات والجهات المعنية. كما وضعت الفرق الصحية في حالة تأهب قصوى منذ اللحظات الأولى للإشعار، وتم رصد جميع الإمكانيات اللازمة لاستقبال الحالات الوافدة الجديدة على مستوى مختلف المؤسسات الصحية في الجهة.

وتنسق المديرية مع السلطات المحلية لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد تكون راجعت المراكز الصحية والمستشفيات على المستوى الإقليمي. وفي هذا السياق، تهيب المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة بالمواطنين في إقليم القنيطرة بالإبلاغ عن أي حالة مماثلة والتوجه مباشرة لأقرب مؤسسة صحية للحصول على الرعاية المناسبة وتفادي حدوث أي مضاعفات وخيمة على الصحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.