من عمق عمالة إنزكان أيت ملول يبتدىء وزير الصحة بإعلان انطلاقة مسلسل مشاريع هيكلية للقرب بتدشين 32 مركز صحي تهم أقاليم وعمالات جهة سوس ماسة

2024-04-27T17:00:06+00:00
2024-04-27T17:01:08+00:00
طب وصحة
Youssefمنذ دقيقة واحدةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ دقيقة واحدة

مشاهد بريس

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، المتعلقة بإطلاق إصلاح شامل وتأهيل عميق للقطاع الصحي، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وفي إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية، وبغية تعزيز العرض الصحي بإقليم إنزكان أيت ملول، أشرف السيد وزير الصحة و الحماية الاجتماعية، رفقة السيد والي جهة سوس ماسة و السيد إسماعيل أبو الحقوق، عامل عمالة إنزكان أيت ملول، يومه السبت 27 أبريل 2024 الجاري على تدشين المركز الصحي الحضري من المستوى الأول أزرو، بحضور السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة و السيد نائب رئيس مجلس العمالة والسيدة المديرة الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية و السادة النواب البرلمانيون و السادة رؤساء الجماعات الترابية و السادة رؤساء المصالح الخارجية و الأمنية و السادة المنتخبين وممثلي هيئات المجتمع المدني بذات الإقليم.

IMG 20240427 WA0125 - مشاهد بريس

في بداية الزيارة، قام السيد وزير الصحة و الوفد الرسمي المرافق له بتفقد مختلف أروقة المركز حيث تم الإطلاع على مختلف الخدمات الطبية و كذا مختلف المعدات التقنية و التكنولوجية التي تعزز بها هذا الأخير ، ليتم بعد ذلك الانتقال إلى القاعة المغطاة بجوار المركز حيث تم عقد اتصال عبر تقنية التناظر المرئي بين السيد وزير الصحة و مختلف الأطر الصحية و الممرضين و الممرضات التي تشتغل بمختلف المراكز الصحية الحضرية و القروية التي تم إعادة تأهيلها و تجهيزها بجهة سوس ماسة، الذين بدورهم تقدموا بشكر خاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على إعطاء الانطلاقة لهذا الورش الصحي السامي و للسيد وزير الصحة و السلطات المحلية الساهرين على تفعيله كما أعربوا عن امتنانهم و سرورهم لما شاهدوه من إصلاحات مهمة و جذرية من حيث ظروف العمل و المستوى الجيد للتجهيزات و المعدات التي من شأنها تجويد الخدمات الصحية المقدمة لفائدة المواطنين و المواطنات.

IMG 20240427 WA0124 - مشاهد بريس

و بهذه المناسبة، أعطى السيد وزير الصحة الانطلاقة الفعلية لخدمات هذه المراكز الصحية من أجل توفير خدماتها للمواطنين و المواطنات بمختلف المناطق الحضرية و القروية بجهة سوس ماسة.

وتم تشييد هذا المركز الصحي الذي يشتغل بها تسعة من الأطر الصحية على مساحة 350 متر مربع، بتكلفة إجمالية تصل إلى 3 مليون درهم وتم تجهيزه بمعدات بيوطبية ولوجيستيكية حديثة وعالية الجودة.

IMG 20240427 WA0123 - مشاهد بريس

ويتكون هذا المركز من قاعة للاستقبال والانتظار وقاعة للفحص الطبي وقاعة لعلاج مرض السل بالإضافة إلى قاعة لبرامج صحة الأم والطفل والصحة الإنجابية وقاعة للمستعجلات والمراقبة ومستودع للأدوية مع شباك لتوزيع الدواء علاوة على توفره على مكتب للتسيير الإداري وغرفة للغسيل ومرافق أخرى.

IMG 20240427 WA0126 - مشاهد بريس

وينتظر أن يقدم هذا المركز الصحي القروي خدمات صحية متنوعة لفائدة ساكنة المنطقة التي تقدر بأكثر من 51477 نسمة. ومن بين هذه الخدمات: الاستشارات الطبية العامة والعلاجات التمريضية بالإضافة إلى الاستشارات في الطب العام وتتبع صحة الأم والطفل، تتبع الأمراض المزمنة (كالقصور الكلوي وداء السكري والضغط الدموي) والصحة المدرسية وتتبع صحة الشباب والمراهقين، إلى جانب خدمات التوعية والتربية من أجل الصحة.

IMG 20240427 WA0122 - مشاهد بريس

ولضمان سير الخدمات بهذا المركز الصحي، تم تشييد سكنين وظيفيين لفائدة الممرضين العاملين بهذا المركز، الذي من شأنه أن يحسن العرض الصحي بعمالة إنزكان أيت ملول، إلى جانب تحسين وتسهيل ولوجية المواطنات والمواطنين من ساكنة المنطقة للعلاجات والخدمات الصحية الأساسية، وإعفائهم من عناء وتكاليف التنقل إلى مراكز صحية أو استشفائية أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.