إطلاق منصة إلكترونية لتسهيل حصول المغاربة على تأشيرات السفر‬ لإسرائيل

2022-07-08T16:32:55+00:00
2022-07-08T16:32:57+00:00
خارج الحدود
Bouasriya Abdallah8 يوليو 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
إطلاق منصة إلكترونية لتسهيل حصول المغاربة على تأشيرات السفر‬ لإسرائيل

عيسى هبولة/مشاهد بريس

أفادت مصادر مطلعة، أن “إسرائيل تسعى إلى تقريب المواطنين المغاربة من ثقافتها ومدنها وتاريخها؛ وذلك من خلال طرح تسهيلات جديدة للحصول على التأشيرات، والتي ستمكنهم من زيارة إسرائيل بدون قيود وتعقيدات إدارية”.

و حسب ذات المصادر، فقد “أعلنت السلطات الإسرائيلية عن إطلاق موقع إلكتروني لاستقبال طلبات المغاربة الراغبين في زيارتها، بعد قرار إعفاء حاملي الجوازات الرسمية الدبلوماسية من التأشيرة”.

وتأتي هذه الخطوة تضيف المصادر، “بعد حوالي ثلاثة أشهر من توقيع الرباط وتل أبيب اتفاقا لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من التأشيرات”.

وأوضحت المصادر نقلا عن موقع “israelsafe”،أن “السلطات الإسرائيلية خصصت الموقع الإلكتروني “israelvisamorocco” للمغاربة الراغبين في الحصول على معلومات بشأن تأشيرة الدخول إلى إسرائيل”.

وأورد الموقع المخصص للطلبات: “نرحب بالزوار من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في السفر إلى دولة إسرائيل. يوفر الموقع جميع المعلومات حول كيفية التقدم للحصول على تأشيرة لدولة إسرائيل. تساعد الإرشادات المدرجة في الموقع في تجهيز مستنداتك بجميع المعلومات ذات الصلة المتعلقة بتأشيرة إسرائيل”.

كما يوفر الموقع المذكور إمكانية تقديم وتتبع الطلبات وتتبعها من مرحلة التسجيل إلى حين الموافقة على التأشيرة.

وذكر الموقع ذاته أنه سيكون على المغاربة طالبي تأشيرة الدخول إلى إسرائيل، سواء من السياح ورجال الأعمال، أن يدفعوا 540 درهما (حوالي 55 دولارا).

أما بالنسبة إلى الطلبة والباحثين عن العمل فعليهم أداء تأشيرة قيمتها تتراوح ما بين 300 درهم (حوالي 30 دولارا) و750 درهما (73 دولارا).

وفيما يتعلق بالمعلومات المطلوبة أفاد موقع “israelvisamorocco” بأن المعلومات التي يطلبها مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط لا تختلف عن تلك التي تطلبها باقي القنصليات الأجنبية. ويتعلق الأمر بمعلومات شخصية عن صاحب الطلب، وعن المناطق والمدن التي ينوي زيارتها في إسرائيل، وكذا أن يثبت قدرته على تحمل تكاليف الزيارة.

ومن جهة أخرى، يزداد تدفق السياح الإسرائيليين إلى المغرب بعد طرح تسهيلات جديدة للسفر عبر شركات الطيران وتوسيع قاعدة الفضاءات المستقبلة، لا سيما في المدن التي كانت تشهد وجودا قويا للعائلات اليهودية كفاس ومكناس وأبي الجعد.

ومنذ أن طور المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في دجنبر 2020 كانت هناك تبادلات مهمة بين البلدين، حيث يقدر عدد الزوار الإسرائيليين بحوالي 4 آلاف سائح شهريا، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية حسب نفس المصادر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.