الرئيسان الاماراتي والتركي يبحثان بأبوظبي مسارات التعاون الثنائي في عدة مجالات

2023-07-19T18:13:49+00:00
2023-07-19T18:13:54+00:00
خارج الحدود
Bouasriya Abdallahمنذ دقيقة واحدةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ دقيقة واحدة
الرئيسان الاماراتي والتركي يبحثان بأبوظبي مسارات التعاون الثنائي في عدة مجالات

مشاهد بريس

أجرى الرئيسان الاماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ،والتركي رجب طيب أردوغان يومه الاربعاء بأبوظبي ، مباحثات تمحورت حول مسارات التعاون الثنائي في عدد من المجالات .

وأوضح مصدر رسمي أن هذه المباحثات التي جرت في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعها البلدان خلال العام الجاري ،تطرقت الى سبل تحفيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل في كلا البلدين.

وأكد الرئيسان الاماراتي والتركي خلال اللقاء ،أن لدى البلدين توجه إستراتيجي لدفع العلاقات الثنائية إلى أقصى آفاق تنموية ممكنة، وشددا على أهمية التعاون الفاعل والعمل المشترك لبناء علاقات تقوم على الاحترام المتبادل والثقة والمصالح المشتركة بما يعزز الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة.

كما تطرقا إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28 )الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري .

ونقلت وكالة الانباء الإماراتية عن الشيخ محمد بن زايد قوله انه بحث مع الرئيس التركي تعزيز العلاقات الثنائية وإعطاء دفعة للتعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين.

وتم خلال اللقاء التأكيد على “أهمية البناء على التطورات الإيجابية في المنطقة لدعم السلام والاستقرار والازدهار لما فيه الخير لشعوبها”.

وفاق نمو التجارة غير النفطية بين الامارات وتركيا خلال عام 2022 نسبة 40 في المائة مقارنة مع 2021 لتسجل 18.9 مليار دولار، بحسب احصائيات رسمية.

وتعد تركيا سادس أهم وجهة للصادرات الإماراتية غير النفطية، وبالمقابل تعتبر تركيا من بين أهم خمس دول تستورد منها الإمارات.

وكان الرئيس التركي قد حل اليوم بأبوظبي في زيارة رسمية للامارات، هي المحطة الثانية في جولته الخليجية بعد زيارة قام بها للمملكة العربية السعودية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.