الغلاء في المغرب وتأثيره على الاقتصاد ودوي الدخل المحدود ليس وليد اليوم…..!

2023-02-12T10:26:02+00:00
2023-02-12T10:26:05+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallahمنذ 34 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 34 ثانية
الغلاء في المغرب وتأثيره على الاقتصاد ودوي الدخل المحدود ليس وليد اليوم…..!

مشاهد بريس

في المغرب ، يعتبر ارتفاع أسعار المواد الغذائية مشكلة اقتصادية واجتماعية مهمة تتكرر في كل مرة، خاصة بالنسبة للفقراء.

هذه المجموعة من الناس لديها موارد دخل محدودة ويجب أن تنفق الكثير من دخلها على شراء البقالة لإطعام أنفسهم وأسرهم.


ومن العوامل الرئيسية التي تسهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب عدم كفاءة نظام الزراعة. اذ يعتمد المغرب على الواردات لضمان إمدادات كافية من المواد الغذائية والمحروقات ، مما يرفع أسعار بعض الأطعمة مثل الحبوب والخضروات والفواكه.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تكلفة نقل وتخزين ومعالجة المواد الغذائية في المغرب مرتفعة ، مما يؤثر بشكل مباشر على سعر البيع وتكشير بعض التجار لأسنانهم بسبب الجشع للبيع بأثمنة عالية تضرب في المصروف اليومي للمواطن الفقير في ظل غياب المراقبة أثناء فترة الغلاء.

العواقب

عواقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب مدمرة للسكان الفقراء.

يضطر الكثير من الناس إلى استخدام دخلهم لشراء الطعام ، مما يقلل من المال لتلبية الاحتياجات الهامة الأخرى مثل التعليم والصحة والإسكان.

كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى حلقة مفرغة من الفقر وسوء الرفاهية ، حيث يؤدي ارتفاع تكاليف المعيشة إلى دفع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من فقر الدخل إلى مستوى أعمق وأعمق في هوة الفقر.

حلول

ولحل مشكلة ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب ، يجب على الحكومة والقطاع الخاص التحرك.

على سبيل المثال ، يمكن للحكومة أن تشجع بناء نظام زراعي أكثر كفاءة يهدف إلى إنتاج الغذاء المحلي واتخاذ تدابير لتسهيل التجارة في المواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى.

من جانبه ، كما يمكن للقطاع الخاص أن يستثمر في الزراعة لتحسين إنتاج الغذاء وزيادة توافره.

ويطرح ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المغرب مشكلة معقدة تتطلب تعاون الحكومة والقطاع الخاص لحلها.

ومع ذلك ، من الضروري أن يبذل جميع أصحاب المصلحة جهودًا لمعالجة هذه المشكلة لضمان حصول كل فرد في المغرب على غذاء كافٍ وبأسعار معقولة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ضمان حماية حقوق الفقراء ومنحهم إمكانية الوصول إلى الموارد اللازمة لتحسين ظروفهم المعيشية لأنه يمكن أن يكون لارتفاع أسعار المواد الغذائية تأثير سلبي على المجتمع ، وخاصة الفقراء والمحرومين.

التأثيرات

نقص التغذية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية يمكن أن يجبر الناس على شراء أغذية أرخص وغير صحية ، مما قد يؤدي إلى نقص التغذية ومشاكل صحية.

الفقر وعدم المساواة الاجتماعية: يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى تفاقم الفقر وعدم المساواة الاجتماعية حيث لا يستطيع الكثير من الناس ، ولا سيما الأفقر منهم ، تحمل تكاليفها.

التقلب وعدم الاستقرار: يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار السياسي ، لا سيما في المغرب الذي يعاني بالفعل من ظروف اجتماعية وسياسية متوترة في كل مرة بسبب الغلاء والبطالة والفقر ناهيك عن خرجات بعض الوزراء وزلات ألسنتهم التي تحرك الشارع المغربي سريعا للخروج والرد وكان اخرها خرجة وزير العدل وهبي وحصول نجله على الاجازات من كندا!!!.

التدهور الاقتصادي:

يمكن أن تساهم أسعار المواد الغذائية المرتفعة في التدهور الاقتصادي لأن الناس لديهم أموال أقل للإنفاق على السلع والخدمات الأخرى ، مما يقلل الطلب على السلع والخدمات
فهل سيسمعنا أخنوش

منقول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.