النيابة العامة والدرك الملكي.. الداكي يدعو إلى رفع جودة تدبير الأبحاث القضائية

2021-06-13T09:12:27+00:00
2021-06-13T09:12:29+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallah13 يونيو 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
النيابة العامة والدرك الملكي.. الداكي يدعو إلى رفع جودة تدبير الأبحاث القضائية

مشاهد بريس

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، إلى التأسيس لتواصل مستمر بين مكونات النيابة العامة والشرطة القضائية لتقييم مستوى أداء مهامهم ووضع استراتيجية العمل المشترك فيما بينها.

الداكي، في كلمة له، بمناسبة اللقاء التواصلي مع المسؤولين القضائيين ومصالح الدرك الملكي، يوم أمس السبت بالرباط، دعا كذلك إلى تحسين مستوى الولوج للعدالة وتجويد الخدمات المقدمة لمرتفقي العدالة، وبحث سبل وآليات تجويد الأبحاث القضائية وتكريس الحقوق المنصوص عليها قانونا خلال هذه الأبحاث .

كما أكد المسؤول القضائي على دراسة تحديد الزمن القضائي المناسب من خلال السعي إلى إنجاز الأبحاث القضائية ودراسة المساطر المنجزة في أجل معقول تحدد مدته التقريبية والمفترضة.

وأشار إلى ضرورة دراسة مختلف الخيارات للمساهمة في تخليق الحياة العامة لا سيما ما يتعلق بالعدالة ووضع تصورات وآليات لذلك، ووضع خطة مشتركة للتكوين المستمر في مجال الأبحاث القضائية والنجاعة القضائية.

وقال الداكي، إن العلاقة التي تجمع النيابة العامة بالشرطة القضائية عموما، هي علاقة مبنية على احترام المقتضيات القانونية التي تؤطر مجالهما المشترك وهو إنجاز الأبحاث الجنائية وإحالتها على العدالة، وهي مهمة يتم القيام بها ولله الحمد بتنسيق كامل وسلاسة، وثقة متبادلة، واحترام تام للضوابط القانونية.

واستدرك المتحدث ذاته، أن الممارسة تكشف باستمرار عن بعض الثغرات القانونية، أو الصعوبات العملية وهو الأمر الذي يقتضي تشخيص الوضع القائم بخصوص تدبير الأبحاث والإجراءات ورصد مكامن القوة والضعف فيها، كما يقتضي دراسة سبل رفع جودة تدبير هذه الأبحاث، ومواكبة التزامات المغرب الدولية وتوجهاته الاستراتيجية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.