جهة بني ملال خنيفرة .. جهود متواصلة لفك العزلة عن المناطق الجبلية

2020-09-15T19:00:11+00:00
2020-09-15T19:00:13+00:00
جهويات
admin15 سبتمبر 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
جهة بني ملال خنيفرة .. جهود متواصلة لفك العزلة عن المناطق الجبلية

محمد البحري من بني ملال

هدف الشروع فتح وشق مسلك طرقي غابوي إنطلاقا من الطريق الرابطة بين أربعاء نوقبلي وجماعة فم العنصر على مستوى دوار البراقيق في إتجاه اولوو، وذلك لفك العزلة عن ساكنة مجموعة من الدواوير بهذه المنطقة الجبلية، كدواراغرغر وأولو.

ويأتي إنجاز هذا المسلك الغابوي ليعزز المشاريع التي تعرفها المنطقة والتي تدخل في إطار فك العزلة عن ساكنة المناطق الجبلية بالجهة، حيث شهدت هذه المنطقة على غرار باقي المناطق الجبلية بالجهة، نهاية أشغال بناء الطريق الرابط بين جماعة فم العنصر (إقليم بني ملال) و جماعة أيت أقبلي (إقليم أزيلال)، على طول 34 كلم، بتكلفة إجمالية وصلت الى حوالي 60 مليون درهم.

ولقي إنجاز هذا المشروع إلهام الذي سيساهم بشكل كبير في فك العزلة عن 08 جماعات ترابية بإقليمي بني ملال و أزيلال وساكنة تقدر بأزيد من 40 ألف نسمة، إستحسانا كبيراً من طرف الساكنة و عابري الطريق، الذين تجرعوا المرارة جراء الصعوبات والأخطار التي كانت تتهددهم أثناء تنقلهم لقضاء أغراضهم بالمراكز والمدن المجاورة.

كما أن هذا المشروع الذي أنجز في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية، يهدف إلى خلق رواج إقتصادي وسياحي بالمنطقة، حيث مكن من تقصير المسافة بأكثر من ساعتين بين الجماعات المعنية ومدينة بني ملال، هذا بالإضافة إلى تسهيل مأمورية إزاحة الثلوج أثناء فصل الشتاء، مما سيساهم في جذب الإستثمارات خاصة في القطاع الفلاحي والسياحي ويضمن ديمومة وإستمرار مختلف الأنشطة المدرة للدخل بهذه المناطق على طول السنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.