رسميا .. هذا تاريخ إنطلاق الدراسة بمؤسسات التكوين المهني

2020-08-28T21:54:09+00:00
2020-08-28T21:54:16+00:00
مجتمع
admin28 أغسطس 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
رسميا .. هذا تاريخ إنطلاق الدراسة بمؤسسات التكوين المهني

مشاهد بريس

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، اليوم الجمعة، أن إنطلاق الموسم التكويني 2020 – 2021 سيكون إبتداء من 12 أكتوبر المقبل، بإعتماد نظام مزدوج للتكوين، مع تنظيم الإمتحانات المؤجلة خلال شهري شتنبر ونونبر القادمين.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه “مراعاة للوضعية الوبائية الحالية ببلادنا نتيجة تزايد الحالات المصابة بفيروس (كوفيد-19)، وإنسجاما مع توجيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي، فقد قرر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إطلاق الموسم التكويني إبتداء من 12 أكتوبر 2020 بالنسبة لمتدربي السنة الثانية، و 14 أكتوبر 2020 بالنسبة للسنة الأولى، مع إعتماد نظام مزدوج للتكوين”.

وأضاف أنه “سيتم تبني التكوين عن بعد أساسا، بالنسبة للمحتويات النظرية، في ما سيتم تنظيم بعض الحصص الحضورية، في مجموعات صغيرة، بالنسبة للكفاءات المهنية التي يستلزم إكتسابها حصصا تطبيقية، مع الإلتزام بإحترام جميع التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس”.

ولإنجاح هذه العملية، ذكر المكتب أنه تم تكييف برامج التكوين مع نظام التكوين المزدوج، وسيخصص الأسبوع الأول من الموسم التكويني للتواصل مع المتدربين من أجل إطلاعهم على المقاربة البيداغوجية التي سيتم إعتمادها، وذلك بشكل حضوري في أفواج صغيرة وفي حيز زمني محدود.

و في ما يخص إمتحانات نهاية التكوين المؤجلة بالنسبة لأفواج السنة الثانية لمستويات التقني المتخصص والتقني والتأهيل، أبرز أنه تقرر إجراؤها ما بين 15 و18 شتنبر المقبل، على أن يتم تقييم المتدربين بناء على الوحدات التي تم تدريسها قبل فرض الحجر الصحي.

كما تمت برمجة إمتحانات مستويات التأهيل، حسب البلاغ ذاته، في سنة تكوينية واحدة والتخصص في شهر نونبر القادم، مع مواصلة حصص المراجعة عن بعد إبتداء من 07 شتنبر لفائدة المتدربين المعنيين.

أما إختبارات الولوج، فيشير المكتب إلى أنها برمجت إبتداء من 02 شتنبر المقبل، مع الحرص على تطبيق الإجراءات الصحية للحيلولة دون إنتشار الوباء.

وحرصا منه على صحة وسلامة جميع المتدربات والمتدربين والأطر البيداغوجية والإدارية في مراكز الإمتحان، فإن المكتب يؤكد إلتزامه بإتخاذ جميع التدابير الإحترازية اللازمة، في تنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة قصد التصدي للجائحة.

وعليه، سيجري التقليص من عدد الممتحنين في كل قاعة، وإجبارية إرتداء الكمامات، وتعقيم قاعات الإمتحان وتهويتها، إضافة إلى توفير المعقمات والتقيد بالتباعد الإجتماعي.

أما بالنسبة للمترشحين الجدد، فقد حث المكتب على إستعمال القنوات الرقمية من خلال الإطلاع على نافذة “البحث عن تكوين” على البوابة الإلكترونية للمكتب، والتواصل معه عبر منصة الدردشة الفورية التي تتيحها البوابة، و كذا بواسطة الفضاءات الخاصة به على مواقع التواصل الإجتماعي.

كما يمكن الإتصال مباشرة بالمستشارين في التوجيه بالمؤسسات التكوينية من خلال أرقام الهاتف المبينة على نافذة “البحث عن مؤسسة” بالبوابة الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن التسجيل القبلي مايزال مفتوحا على الموقع www.ofppt.ma، على أن إيداع ملفات التسجيل يبقى إجباريا ومحصورا على مستوى مؤسسات التكوين المهني.

وشدد المكتب، في البلاغ نفسه، على أنه من الوارد تكييف نظام التكوين الخاص بمؤسسات التكوين خلال أي فترة من السنة التكوينية 2020 – 2021 حسب تطور الحالة الوبائية ببلادنا.

ونوه، بالمناسبة، بـ “المجهود الإستثنائي لجميع الهيئات والأطر البيداغوجية والمكونين الذين ساهموا في تأمين عملية التكوين عن بعد”، داعيا إياهم إلى المزيد من العطاء لإنجاح المحطات المقبلة والمساهمة في الحد من تفشي الجائحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.