موجة حرارة غير معتادة في “ربيع المغرب”.. وخبير يرصد الانعكاسات السلبية‬

2023-03-23T21:09:33+00:00
2023-03-23T21:09:36+00:00
طقس
Bouasriya Abdallahمنذ 21 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 21 ثانية
موجة حرارة غير معتادة في “ربيع المغرب”.. وخبير يرصد الانعكاسات السلبية‬

مشاهد بريس

عرفت الحالة الجوية خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا نسبيا في درجات الحرارة، خصوصا بجنوب ووسط البلاد حيث تجاوز هذا الارتفاع ما بين 3 إلى 7 درجات فوق المعدل الموسمي.

ويعزى هذا الارتفاع النسبي لدرجة الحرارة، حسب معطيات من مديرية الأرصاد الجوية، إلى الموقع الجغرافي للمغرب وتموقع مراكز الضغط من مرتفع أو منخفض، حيث يتأثر بكتل هوائية مختلفة؛ فتارة تكون البلاد تحت تأثير الكتل الهوائية الباردة من الشمال وتارة ثانية الرطبة من الغرب، وأخرى تأثير الكتل الهوائية الحارة والجافة من الجنوب أو الجنوب الشرقي.

وأوردت المديرية أن الحالة الجوية تميزت، خلال هذه الأيام، بتمركز المرتفع الآصوري بشمال غرب المغرب؛ وهو ما عمل على تكون تيار شرقي أدى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة بمعظم مناطق البلاد، خاصة المناطق الجنوبية والوسطى للبلاد.

من جانبه، قال أحمد بنعبو، خبير مناخي، إن درجة الحرارة التي تعرفها المملكة طيلة الأيام الماضية ستستمر إلى غاية نهاية الأسبوع، مبرزا أن هذا الارتفاع غير المعتاد في فصل الربيع، حيث درجة الحرارة الاعتيادية لا تتجاوز العشرينات، سيكون له تأثير سلبي على المياه السطحية، عبر تبخرها السريع، بالإضافة إلى التأثير على مجموعة من النباتات.

وأفاد المتحدث ذاته بأن المغرب في حاجة في هذه الظرفية إلى أمطار أخرى من أجل إعطاء الانطلاقة لبرنامج الزراعات الربيعية، مشيرا إلى أن هذه الزراعات تنطلق في شهر مارس وتنتهي في شهر يونيو وتحتاج بشكل كبير إلى الأمطار. كما أن مجموعة من المزروعات، في مقدمتها القمح والشعير، تحتاج إلى الأمطار من أجل تقوية النبات.

وأكد بنعبو أن هذه الحرارة تؤثر سلبيا على مجموعة من المزروعات وفي الوقت نفسه تسرع من عملية إزهار مجموعة من الأشجار، علما أن هذه العملية ينبغي أن تسير بشكل تدريجي تحت درجة حرارة معتدلة.

كما تؤثر درجة الحرارة المرتفعة على هجرة الطيور، حيث إن جميع الكائنات الحية يتبادر إلى ذهنها أن الأمر يتعلق بفصل الصيف وينتج عن ذلك خلل في تنقلات الطيور.

وأشار الخبير المناخي إلى أن التأثير يمتد كذلك إلى الإنسان من حيث انتشار بعض الأمراض، كضربات الشمس والزكام، خصوصا لدى الفئات الهشة كالأطفال والشيوخ.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية خلال هذا الأسبوع أن يظل الطقس مستقرا، وستعرف درجات الحرارة ارتفاعا تدريجيا بجنوب ووسط البلاد وخاصة بالمناطق الداخلية لسوس والأقاليم الجنوبية نتيجة لاستمرار صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط البلاد؛ ما سيؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة القصوى، خاصة بعد تجاوز هذه الكتل الهوائية لمرتفعات الأطلس.

ويرتقب أن تستمر هذه الوضعية الجوية نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل. وستتراوح درجات الحرارة القصوى ما بين 17 و23 درجة مئوية بالأطلس والريف، وما بين 25 و33 درجة بالسهول الشمالية والوسطى، الشرق والجنوب الشرقي، وستتراوح ما بين 32 و38 درجة بالمناطق الداخلية لسوس والأقاليم الجنوبية وستتأرجح ما بين 18 و26 درجة مئوية بباقي المناطق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.