تعاونية تتركز بجهة بني ملال خنيفرةبني ملال

2022-07-16T08:49:11+00:00
2022-07-16T08:49:12+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallah16 يوليو 2022wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
تعاونية تتركز بجهة بني ملال خنيفرةبني ملال

  مشاهد بريس

ذكر المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون ببني ملال، توفيق رياض، أن جهة بني ملال-خنيفرة تضم 2929 تعاونية تنشط في مختلف القطاعات.

وأوضح السيد رياض، خلال لقاء تواصلي نظمه مكتب تنمية التعاون لجهة بني ملال خنيفرة تحت شعار “التعاونيات تبني عالما أفضل”، أن ما مجموعه 2929 تعاونية تتركز في الجهة، أو ما يعادل 7.58 في المائة من إجمالي عددها على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن هذه التعاونيات تضم 29 ألف عضو يعملون في مختلف القطاعات، خصوصا الفلاحة والسياحة والصناعة الغذائية والصيد والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني وغيرها.

وأبرز المندوب الإقليمي الدور المحوري للحركة التعاونية بالإقليم في تعزيز خلق فرص العمل وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية في جهة بني ملال-خنيفرة.

وبهذه المناسبة، تم تقديم عرض حول الحركة التعاونية في جهة بني ملال-خنيفرة، بالإضافة إلى عرض للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة بني ملال-خنيفرة، والذي سلط الضوء على الترخيص الصحي باعتباره التزاما تنظيميا من قبل وحدات الصناعة الغذائية ” لفائدة التعاونيات العاملة في مجال الصناعة الغذائية.

ويندرج هذا اللقاء، الذي استقطب عددا من المتخصصين والخبراء في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في إطار الاحتفال بالذكرى المائوية لليوم العالمي للتعاونيات، بعد مرور عقد على السنة الدولية للتعاونيات التابعة للأمم المتحدة، والتي سلطت الضوء على المساهمة الفريدة للتعاونيات في جعل العالم مكانا أفضل.

وفي ذات السياق، احتفى هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع “تعاونية المغرب العمودي للسياحة والرياضات الجبلية” ببني ملال، بالتعاونيات التي تضمها جهة بني ملال-خنيفرة، والتي تساهم في إعادة توزيع أكثر إنصافا للثروة، والقضاء على الفقر، وتوفير فرص عمل منتجة وتعزيز الاندماج الاجتماعي.

وتعد التعاونية جمعية مستقلة، تتكون من الأشخاص المتحدين طوعا لتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المشتركة من خلال مؤسسة ذات ملكية مشتركة يتم تسييرها بشكل ديمقراطي.

وقد أثبتت التعاونيات، التي تعمل في جميع أنحاء العالم في العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة، أنها أكثر قدرة على الصمود في وجه الأزمات، حيث تساهم في تعزيز المشاركة الاقتصادية والأمن الغذائي، وحماية البيئية، وخلق فرص عمل جيدة، وإرساء سلاسل قيم أخلاقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.