تنظيم مخیم افتراضي في مجال العلوم لفائدة الفتیات (WiSci girls STEAM camp) من 9 إلى 20 غشت الجاري

2021-08-02T15:57:30+00:00
2021-08-02T15:57:31+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallah2 أغسطس 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة
تنظيم مخیم افتراضي في مجال العلوم لفائدة الفتیات (WiSci girls STEAM camp) من 9 إلى 20 غشت الجاري

مشاهد بريس

ينظم مخیم افتراضي في مجال العلوم لفائدة الفتیات (WiSci girls STEAM camp)، والمعروف أيضا باسم “مخیم النساء في العلوم” (WiSci Camp – Women in Science Camp) ، من 09 إلى 20 غشت الجاري، بهدف إكساب التلمیذات المستفیدات المھارات والمعارف الضروریة التي تؤھلھن لمتابعة مسارات علمیة والتفوق فیھا.

وذكر بلاغ للمنظمين، اليوم الاثنين، أن هذه التظاهرة، التي تنظمها مبادرة (Girl Up) لمؤسسة الأمم المتحدة، ووزارة الخارجیة الأمریكیة، وھیئة تحدي الألفیة و(Caterpillar)، بتعاون وثیق مع وزارة التربیة الوطنیة المغربیة، وسفارة الولایات المتحدة الأمریكیة بالرباط، ووكالتي حساب تحدي الألفیة بالمغرب وكوت ديفوار، ستشكل مناسبة لإتاحة الفرصة لحوالي مائة تلمیذة في سلك التعلیم الثانوي من المغرب وساحل العاج والولایات المتحدة، للاستئناس بالعلوم والتكنولوجیا والھندسة والفنون والریاضیات، والاستفادة من جلسات التوجیه التي ينشطھا مسؤولون بالمنظمات الشریكة.

وأضاف البلاغ أن التلمیذات المغربیات، اللواتي یتابع معظمھن دراستھن بمؤسسات التعلیم الثانوي التأھیلي المستفیدة من مشروع “التعلیم الثانوي” المندرج ضمن برنامج التعاون “المیثاق الثاني” الممول من قبل ھیئة تحدي الألفیة، والمتراوحة أعمارھن ما بین 15 و 18 سنة، سيستفدن، على غرار نظیراتھن من التلمیذات الإیفواریات والأمریكیات، من برنامج تكویني مكثف في مجالات العلوم والتكنولوجیا والھندسة والفنون والریاضیات، تتخللھا عدة ورشات تطبیقیة (الترمیز، وعلم الأحیاء، والخرائطیة وصور الأقمار الصناعیة، والمعلومات الجغرافیة المكانیة، إلخ)، یؤطرھا خبراء مغاربة ودولیون، عملت على تعبئتھم المؤسسات الشریكة، من قبیل (Intel) و(TE Connectivity)، و(Caterpillar).

وسجل المصدر ذاته أن هذا البرنامج يهدف كذلك إلى تطوير القدرات القیادیة للتلمیذات المستفیدات، فضلا عن تمكینھن من استكشاف فرص استخدام التكنولوجیا لأغراض مفیدة، وربط الاتصال بشكل مباشر مع المجال المھني، والنھوض بالتواصل والتفاھم بین الثقافات.

وأشار البلاغ إلى أنه “نظرا لتداعیات وباء كوفید-19، سينعقد مخیم ھذا العام بشكل افتراضي بفضل الوسائل التي وضعت رھن إشارة التلمیذات المشاركات، من لوحات رقمیة مھداة من طرف (TE Connectivity)، وأدوات ومعدات وفرتھا (Intel)، والربط بالإنترنت الذي ستوفره وكالتا حساب تحدي الألفیة بالمغرب وكوت ديفوار”.

ویعد ھذا المخیم ثمرة شراكة بین القطاعین العام والخاص شملت فاعلین روادا بھدف تقلیص الفجوة القائمة بین الجنسین في مجالات العلوم والتكنولوجیا والھندسة والفنون والریاضیات.

وفي ھذا السیاق، تم بنجاح ،منذ سنة 2015 ،تكوین أزید من 800 فتاة تنحدر من 20 دولة في إطار “مخیمات النساء في العلوم” ،التي تم تنظیمھا بكل من جورجیا وإستونیا ونامیبیا وملاوي والبیرو ورواندا، وفقا للبلاغ ذاته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.