موريتانيا تتبنى المبادرة الملكية لولوج دول الساحل والجزائر مرتبكة

2024-01-25T17:42:35+00:00
2024-01-25T18:13:38+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallahمنذ 31 دقيقةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 31 دقيقة
موريتانيا تتبنى المبادرة الملكية لولوج دول الساحل والجزائر مرتبكة

مشاهد بريس

تبدو العلاقات الاقتصادية بين المغرب وموريتانيا في الآونة الأخيرة محور اهتمام متزايد، في الجهة المقابلة تحاول الجزائر استمالة موريتانيا ومنعها من الانضمام إلى المبادرة الدولية لتعزيز ولوج دول الساحل الأفريقي إلى المحيط الأطلسي، المقترحة من المغرب في نهاية دجنبر الماضي.

وفي محاولة لتحليل هذه الخطوة التي أقدمت عليها الجزائر، تشير صحيفة “لاكروا” الفرنسية إلى أن زيارة وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك إلى الرباط قد فشلت في تحقيق أهداف الجزائر، حيث اعتبرت الدعوة من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون للوزير الموريتاني محاولة للتصدي للدبلوماسية التجارية التي وضعها المغرب في اجتماع مراكش في دجنبر المنصرم.

وتشير تقارير إلى أن الرئيس الموريتاني يشعر بأهمية المبادرة الملكية بشكل كبير، وقد قام وزير الخارجية الموريتاني بزيارة إلى المغرب في إطار تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين.

ورغم عدم تناول وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق لموضوع المبادرة المغربية خلال الندوة الصحافية مع نظيره المغربي، يتضح أن هناك توافقا بين البلدين ورغبة في تحقيق مصالح مشتركة. حسب ماتناقلته وسائل إعلام أجنبية.

وتهدف المبادرة الملكية الأطلسية استراتيجية جنوب-جنوب، إلى توفير وصول أفضل لدول الساحل إلى المحيط الأطلسي عبر موانئ المغرب، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنمية المشتركة.

ومن جهة أخرى، يرى محللون أن موريتانيا، كدولة فاعلة، تدرك أهمية المبادرة وتسعى للانضمام إليها بغية تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري مع المغرب.

وفي ذات السياق، يؤكد مراقبون أن موريتانيا تمتلك حكومة “ذكية” تحاول الحفاظ على توازنها في مواجهة التوترات الجزائرية-المغربية، وفي نفس الوقت، تسعى للحفاظ على مصالحها الاقتصادية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وفي سياق متصل، تشير تقارير إلى أن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وموريتانيا تشهد زخما متزايدا، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين المؤسستين الوطنيتين، حيث يعتبر هذا التعاون إشارة إيجابية نحو تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

وفي هذا السياق، يركز المغرب على تعزيز التعاون في مجالات الفلاحة والصيد البحري والطاقة المستدامة، والتي تعد قطاعات ذات أولوية لتحقيق التعاون الاقتصادي في الفترة القادمة.

وتكتسي العلاقات المغربية-الموريتانية أهمية خاصة بالنسبة للملك محمد السادس، الذي يحرص على تطويرها على كل الواجهات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.