استهداف ثلاث محميات ضمن مشروع الحملة الترافعية للتكيف مع أثار التغير المناخي والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد المائية، بالمناطق الرطبة المسجلة بلائحة “رامسار” بجهة الرباط سلا القنيطرة

2024-01-16T17:05:06+00:00
2024-01-16T17:05:10+00:00
بيئة وعلوم
Bouasriya Abdallahمنذ 6 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 ثواني
استهداف ثلاث محميات ضمن مشروع الحملة الترافعية للتكيف مع أثار التغير المناخي والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد المائية، بالمناطق الرطبة المسجلة بلائحة “رامسار” بجهة الرباط سلا القنيطرة

عيسى هبولة /مشاهد بريس

أصدرت “الجمعية المغربية الاقتصاد الأخضر من أجل البيئة والعدالة المناخية” بلاغا صحفيا حول مشروع حملة ترافعية لتعزيز قدرات التكيف مع أثار التغير المناخي والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد المائية، بالمناطق الرطبة بجهة الرباط سلا القنيطرة المسجلة بلائحة “رامسار” الدولية.

ويأتي هذا المشروع بتمويل من صندوق المنح الخضراء العالمي-FUND GREENGRANTS GLOBAL، وفي إطار التزامات المجتمع المدني المحددة بالقانون الإطار 12-99 للبيئة والتنمية المستدامة، ومقتضيات قانون المناطق المحمية 22-07، خاصة نصوصة التطبيقية التي اعتمدها مجلس الحكومة من خلال المرسوم التنفيذي الأول رقم 2.18.242 في 15 ابريل 2021 المتعلق بالمشاركة في تعزيز المجهودات التي تبذلها السياسات العمومية بشأن حماية الموارد والثروات الطبيعية عموما والمناطق الرطبة على وجه الخصوص.

وستنطلق فعاليات هذا المشروع يوم السبت 10 فبراير 2024 مستهدفا المحميات التالية: (محمية سيدي بوغابة – محمية مرجة الفوارات- محمية المرجة الزرقاء)، وذلك بالتنسيق مع المجالس المحلية المنتخبة، ومنظمات وهيئات مدنية إقليمية عربية ووطنية وفعاليات المجتمع المحلية.

ويهدف هذا المالمشروع الذي ستتخلله حوارات مجتمعية ومؤسساتية وإعلامية، إلى تعزيز قدرات المجتمع على التعبئة المجتمعية من أجل الترافع على قضايا المناطق الرطبة المحمية، ورفع الوعي المجتمعي وتحسيسه بالتدبير المستدام للمناطق الرطبة، والتنوع البيولوجي الذي من شأنه المساهمة في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية في إطار الاقتصاد الأخضر، وتعزيز المساوات الجنسين وجميع فئات المجتمع على اكتساب سلوكيات إيجابية لتثمين الثروة الطبيعية بالمناطق الرطبة.

وسيختتم هذا المشروع بتقديم مخرجاته التي من شأنها تعزيز المجهودات لرفع التحديات التي تعيشها المناطق الرطبة الثلاث بجهة الرباط سلا القنيطرة (محمية سيدي بوغابة – محمية مرجة الفوارات- محمية المرجة الزرقاء) وفق مقاربة تشاركية مع القطاعات المؤسساتية المعنية والمجتمعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.