دورة تكوينية لتقوية قدرات رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية بإقليم تاونات

2023-01-04T17:21:17+00:00
2023-01-04T17:21:20+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallahمنذ 25 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 25 ثانية
دورة تكوينية لتقوية قدرات رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية بإقليم تاونات

مشاهد بريس

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات، مؤخرا بمقر عمالة الإقليم، دورة تكوينية لفائدة رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية حول موضوع “الرأسمال البشري وعلاقته بالمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

وتندرج هذه الدورة التكوينية، التي نُظمت تحت رئاسة السلطة الإقليمية، وأشرف على تأطير أشغالها رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة في إطار استراتيجية التكوين وتقوية قدرات منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 19 شتنبر 2018.

كما تروم تقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية البشرية، انسجاما مع الاستراتيجية العامة للتنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال التكوين وتماشيا مع التوجهات العامة لأرضية العمل للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

في كلمة توجيهية بالمناسبة، أكد رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على أهمية التكوين والتكوين المستمر باعتباره رافعة أساسية في تأهيل الموارد البشرية من خلال تلقينهم تكوينا نظريا وتطبيقيا يمكنهم من تطوير قدراتهم ومداركهم المعرفية قصد مزاولة المهام الموكولة إليهم وتحسين كفاءاتهم التدبيرية والمهنية.

كما أبرز الدور الهام والمحوري الذي تضطلع به اللجن المحلية للتنمية البشرية سواء على مستوى إعداد التشخيص التشاركي الترابي أو في ما يتعلق باقتراح وتتبع تنفيذ المشاريع على المستوى المحلي من جهة أخرى.

وخلال هذا اللقاء، قدم منشط الدورة التكوينية عرضا تطرق لمفاهيم التنمية البشرية والرأسمال البشري باعتبارهما نظرية ومقاربة تجمعان ما بين التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية، وكذا مرتكزات التنمية البشرية والحاجيات الأساسية وكذا مفهوم مؤشر التنمية البشرية والرأسمال البشري.

و استعرض، في سياق متصل، البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأهدافها المتمثلة بالخصوص في تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية، وصيانة الكرامة وتحسين ظروف العيش، وبناء المستقبل من خلال التصدي المباشر للمعيقات الأساسية التي تواجه التنمية البشرية طيلة مراحل نمو الفرد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.