إضراب شامل يغلق الصيدليات في المغرب.. والحكومة تعلن مواصلة الحوار

2023-04-13T23:01:55+00:00
2023-04-13T23:01:57+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallahمنذ 19 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 19 ثانية
إضراب شامل يغلق الصيدليات في المغرب.. والحكومة تعلن مواصلة الحوار

مشاهد بريس

أغلقت الصيدليات أبوابها يومه الخميس 13 أبريل الجاري تنفيذا لإضراب دعت إليه أربع نقابات مهنية.

وشاركت حوالي 12 ألف صيدلية في إضراب لمدة 24 ساعة، دون تأمين فترة الحراسة، وذلك في محاولة للضغط على الحكومة من أجل الاستجابة لمطالب المهنيين.

وبحسب المعطيات فإن جميع الصيدليات شاركت في هذا الإضراب، باستثناء بعض الصيدليات في وجدة والدار البيضاء التي فتحت أبوابها تنفيذا لقرار عاملي، وذلك من أجل سد الحاجة الماسة للمواطنين من الأدوية.

واعتبر الدكتور حسن عاطش، رئيس الغرفة النقابية لصيادلة فاس، في تصريح، أن الإضراب حقق أهدافه بجمع شمل الصيادلة، “بل إن شركات التوزيع دخلت على الخط كذلك، وعبرت عن تضامنها المطلق مع القطاع”.

وبحسب عاطش فإن هذا الإضراب “حمل رسائل متعددة الأبعاد من خلال التضامن بين أبناء المهنة، والتواصل مع الإعلام والمجتمع لتوضيح أسباب ودواعي هذه الخطوة”.

ويأمل المتحدث أن تكون الجهات المعنية التقطت رسائل الصيادلة، مؤكدا أن “الملف وصل إلى أبعد جهة، ومن المرتقب أن يتدخل رئيس الحكومة لحله”، وأضاف: “نحن لا نطلب المستحيل، نطلب تطبيق القانون فقط”، مشيرا في هذا الصدد إلى “التطاول على الصيدلة من طرف من ليست لهم صفة قانونية”.

وتابع المهني ذاته: “الأدوية تباع اليوم على الأنترنيت وفي الأسواق وفي بعض الحوانيت، كما أن بعض الجمعيات أصبحت تبيعها، كما هو الشأن بالنسبة للأدوية الخاصة بداء السكري، وهو ما يشكل خطورة في ما يخص غياب المصدر”، مردفا: “رسائل الصيادلة وصلت، وإذا لم يفتح حوار جدي معنا فإننا سنعلن عن خطوات تصعيدية أخرى”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.