انطلاق البحث العمومي الخاص بمشروع تصميم تهيئة مدينة أيت ملول

2023-03-25T20:50:41+00:00
2023-03-25T20:50:43+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 16 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 16 ثانية
انطلاق البحث العمومي الخاص بمشروع تصميم تهيئة مدينة أيت ملول

زينب الفاضلي/مشاهد بريس

وفقًا للمادة 25 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، انطلقت صباح يوم أمس الجمعة 24 مارس 2023 عملية البحث العام لمشروع تصميم تهيئة مدينة أيت ملول في الفضاء المخصص لذلك بالمركز الثقافي لأيت ملول، بحضور السيد رئيس جماعة أيت ملول، “د. هشام القيسوني”، والسيد رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب والبيئة بالمجلس الجماعي لأيت ملول، “يوسف بورحيم”. يستمر البحث العام لمدة شهر واحد، بدءًا من 24 مارس 2023 حتى 27 أبريل 2023، وذلك لتمكين العموم من إدراج ملاحظاتهم في السجل المخصص لهذا الغرض.

FB IMG 1679697087774 - مشاهد بريس

كما يهدف هذا المشروع الى تحسين البنية التحتية للمدينة، تعزيز التنوع الوظيفي والاقتصادي، وتوفير المزيد من المساحات الخضراء والمرافق العامة، بالإضافة إلى تحسين جودة المعيشة والحياة الاجتماعية في المدينة.

FB IMG 1679697082593 - مشاهد بريس

ويتضمن التصميم أيضاً خطة لتنظيم الأحياء السكنية والمناطق التجارية والصناعية والخدمية، وتحديد الطرق الرئيسية والجسور والمسارات الحضرية، وتحسين وسائل النقل وتنظيم حركة المرور في المدينة.

FB IMG 1679697078087 - مشاهد بريس

ومن المتوقع أن يكون هذا التصميم نقطة تحول في تحسين جودة المعيشة والتنمية الاقتصادية في مدينة أيت ملول، وسيتم دراسة الملاحظات والاقتراحات المقدمة من العموم خلال فترة البحث العمومي، وتضمينها في النسخة النهائية من تصميم التهيئة.

FB IMG 1679697067735 - مشاهد بريس

و قد جاء التصميم بالعديد من التوجهات :
_ تعزيز ربط المدينة بباقي مكونات أكادير الكبير عن طريق برمجة قنطرة تانية تربط أيت ملول بإنزكان واقتراح شبكة طرقية متراتبة.

_ إعادة تمركز الجماعة بالمنظومة الإقليمية والجهوية عبر برمجة مرافق مهيكلة مستقطبة (ملعب أولمبي، ثكنة رجال المطافئ، ملحق الجامعة….).

_ تعزيز الصبغة الصناعية للمدينة عبر برمجة منطقة صناعية ثانية تضم أنشطة غير ملوثة.

_ برمجة منطقة المعارض في تكامل مع المناطق الصناعية المتواجدة والمبرمجة.

_ احداث 3 مناطق للمشاريع الحضرية تمكن حاملي المشاريع المندمجة من إيجاد أرضية بأماكن استراتيجية لاستقبالها داخل المدينة (منطقة الإذاعة، الطريق المؤدية الى المطار، المنطقة المواجهة لانزكان) مع وضع ضوابط عمرانية مرنة ومحفزة.

_ تقليص النقص الحاصل في المرافق العمومية وذلك ببرمجة مرافق اضافية وضمان توزيع مجالي متكافئ لها.

_ احداث منطقة للمرافق الكبرى يمكنها استقبال مرافق مهيكلة بمجالات التعليم العالي والصحة العمومية والرياضة والترفيه والثقافة.

_ تثمين المكون الإيكولوجي والطبيعي لأيت ملول عن طريق:
_ الارتقاء بواد سوس من فضاء مهمش الى مجال منفتح على المدينة وفضاء مستقطب لأنشطة تتماشى مع طبيعته الايكولوجية.
_ برمجة منتزهات حضرية واستغلال محارم الطرق المهيكلة في برمجة مساحات خضراء شريطية.

_ تثمين المحاور الرئيسية عن طريق برمجة واجهات بعلو مهم مع تحفيزات إضافية للمشاريع الموفرة لمناصب الشغل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.