بوادر توافق سياسي للمجلس الجماعي للدشيرة الجهادية

2021-09-11T21:35:12+00:00
2021-09-11T21:35:13+00:00
سياسة
admin11 سبتمبر 2021wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنة واحدة

لحسن اوبحمان

تعتبر الجماعة الترابية للدشيرة الجهادية من اهم الجماعات المنتمية الى عمالة انزكان ايت ملول التابعة لولاية اكادير اداوتنان بجهة سوس ماسة وسط المملكة المغربية.
تصنف الجماعة الترابية ثاني اغنى جماعة في العمالة بعد جماعة انزكان و أهم جماعة من حيث موروثها الثقافي و الاجتماعي و الرياضي و التاريخي. تتوفر الجماعة على موارد مالية متنوعة تزيد عن باقي الجماعات بمنطقة صناعية هامة لها مكانتها على الصعيد الوطني و ليس فقط الجهوي و المحلي.
لذا فالجماعة بحاجة ماسة الى مجلس جماعي قوي يحافظ على المنجزات القبلية و يزيد اليها ما يليق بالمكانة الجهوية للمدينة. فمنذ ان استقلت الدشيرة عن قيادة ايت ملول بداية تسعينات القرن الماضي تشهد تطورا ملحوظا وازدهارا قل نظيره في المنطقة ان لم اقل يفوق ما تشهده مدينة اكادير عاصمة سوس. والفضل في ذلك يرجع الى المجلس الجماعي الأول الذي قاده تحالف الكتلة الديمقراطية بقيادة عراب المجالس الجماعية المرحوم محمد بوجناح المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي – لما كان للاتحاد الاشتراكي هيبته و قوته-
لقد و ضع المجلس الأول استراتيجية ناجحة بدأت بالأولويات حيث انخرط الجميع في تقوية البنية التحتية و ربط كل الاحياء و المنازل الهشة بشبكة الربط الكهربائي و قنوات الماء الصالح للشرب إضافة الى إعادة قنوات الصرف الصحي و توسعتها .
هذه الأخيرة يشهد الجميع في منطقة اكادير الكبير بجودتها و اتقان عملها و الدليل على ذلك ما تجهده المدينة خلال التساقطات المطرية من انسيابية للمياه العادمة و سهولة ولوجها نحو القنوات بحيث لا يكاد ترى اثار الامطار بعد سقوطها خلافا لما تشهده الجماعات المجاورة الأكثر غنى بما فيها العاصمة السياحية للمملكة.
و تشاء الاقدار ان يتوفى السيد بوجناح لتتم المجالس المتعاقبة الاوراش المفتوحة بوثيرة اقل مما انطلق عليه.
و بعد انقضاء عهد مجالس الكتلة تولت العدالة و التنمية رئاسة المجلس في الولايتين الأخيرتين بأغلبية مريحة بحيث لم تكن بحاجة في الولاية الأخيرة لعقد تحالف الا ما فيه إرضاء لخواطر الأشخاص خاصة منتخبوا التقدم والاشتراكية لدوافع اقل ما يمكن ان نقول عنه انها شخصية.
ورغم التسيير الأحادي للعدالة و التنمية للمجلس لوحظ ان وثيرة الإنجازات الملحوظة واقعيا و التي تهم المصلحة العامة للسكان كانت شبه غائبة ، و حتى بعض المشاريع التي تم اطلاقها لم يتم اتمامها ولم ترى النور الى حدود كتابة هذه السطور – دار الفن اكوت عبد الهادي – السوق النموذجي عمر الخيام أنموذجا…….-
و على العكس من ذلك اثير نقاش كبير سال كثير من المداد حول تدبير الوعاء العقاري للمدينة و كيف تم تصريف الأملاك المخزنية و الخاصة وصل في بعض الاحايين الى ردهات المحاكم و حتى المشاحنات اليدوية و الاحتجاجات الشعبية .
امام هذه الظروف كلها فالدشيرة الجهادية و سكانها يأملون في المجلس المقبل تجاوز الركود الذي عرفته المدينة في شتى الأصعدة . فباستثناء التألق الملحوظ لأولمبيك الدشيرة على مستوى كرة القدم و بعض المشاركات الفردية لأبطال الكراطي لا يكاد يذكر اسم الدشيرة و لا يسمع لها صوت على المستوى الوطني .
فعلا غرار باقي المجالس المنتخبة في المغرب دخلت الأحزاب الفائزة في الانتخابات المحلية في مشاورات قصد التوافق على تشكيل مجلس جماعي متجانس يستطيع تنفيذ البرامج و الوعود المقدمة للساكنة اثناء الحملة .
وقد اسفرت النتائج النهائية لانتخاب المجلس المحلي كالتالي :
التجمع الوطني للاحرار 12 مقعدا
الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 05 مقاعد
العدالة و التنمية 04
حزب الاستقلال 03
الاصالة و المعاصرة 03
الحركة الشعبية 03
التقدم و الاشتراكية 03 و جبهة القوى الديمقراطية ب مقعدين ليكتمل المجلس المكون من 35 مقعدا.
انطلاقا من هذه النتائج يتضح التوفق الكبير لحزب الحمامة لكن لم يطل لحد تشكيل الأغلبية المطلقة . و بمجرد صدور النتائج النهائية اتفقت الأحزاب المتوافقة على تشكيل المجلس و هناك بوادر لتحالف الاحرار و الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال و الاصالة و المعاصرة وهو ما يعطي 23 مقعدا من اصل 35 وبالتالي لهذا التحالف الحق في المجلس بحكم الأغلبية.
من المرتقب ان يترأ س السيد إبراهيم الدهموش المجلس و بالمناسبة فالرئيس المقترح و اغلب أعضاء المجلس هم من أبناء الدشيرة و خبروا دروبها و شعابها و ترعرعوا بين غبارها قبل زمن التبليط
فالرئيس المرتقب مناضل خبر السياسة و التسيير و مارس الرياضة ضمن اولمبيك الدشيرة و من الطاقم المسير الذي قاد الاولمبيك الى المراتب المتقدمة ضمن القسم الثاني للبطولة الاحترافية و لولا غياب القليل من الجدية و النية لكان ضمن قسم الصفوة .
روعي في التحالفات العلاقات الشخصية اكثر مما روعي الانتماء الحزبي و هو ما تجسد في اقحام الاصالة و المعاصرة ضمن التحالف ، فهو سيندرج ضمن المعارضة على الصعيد الوطني و من التحالف على المستوى الوطني .
الملاحظة الثانية من تشكيلة المجلس فهو مزيج في كل شيء : مزيج من خبر السياسة و ذاق مشاق التسيير ( أعضاء الحمامة انموذجا) و من اقتحم السياسة لأول مرة ( منتخبو الاستقلال).
خليط بين المقاولين أصحاب المال ( مرشح الاتحاد الاشتراكي ) و حديث خريج جامعة شاب في مقتبل العمر( غضو من الحمامة)
تفاوت في الفئات العمرية بين الشباب و الكهولة مزيج بين القناعات الأيديولوجية تتراوح بين التعصب و الانفتاح
أخيرا أتمنى من هذا الاختلاف و التمازج ان يكون صحيا لما فيه مصلحة جماعة االدشيرة أولا واخراجها من مدينة النوم الى مدينة متحركة اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا – ولها الإمكانيات لتحقيق ذلك-
أتمنى ان تكون مدينة الدشيرة مستقلة بذاتها و بمرافقها الترفيهية و الاقتصادية و ان تتخلص من تبعيتها لأكادير على مستوى الترفيه عن النفس و ان تتفوق على انزكان اقتصاديا – و قد بدأت بوادر ذلك محلات الجهادية الكبرى مثلا-
امل ان يتجاوز أعضاء المجلس الخلافات الأيديولوجية و ان يضعوا نصب اعينهم الرقي بعاصمة الفن بسوس و ان يكونوا سفراء لها في المحافل الوطنية و الدولية و استقطاب استثمارات و مشاريع تنموية تؤهل الدشيرة لتكون في مستوى تطلعات ساكنتها التي تستحق الاحسن
دمتم سالمين و تحيا الدشيرة الجهادية و بسواعد أبنائها ستتجاوز الصعاب و ترقى لمستوى مدن القرن 21

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.