تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجموعة بريد المغرب

2023-04-26T09:41:51+00:00
2023-04-26T09:41:53+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallahمنذ 14 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 14 ثانية
تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجموعة بريد المغرب

مشاهد بريس

وقع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجموعة بريد المغرب، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تحدد أشكال التعاون بين المؤسستين بهدف إدماج اللغة الأمازيغية في مجموعة بريد المغرب .

وتهم هذه الاتفاقية، التي وقعها عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، والمدير العام لمجموعة بريد المغرب، أمين ابن جلون التويمي، مجالات الترجمة والتكوين، والتواصل، والتوثيق .

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد بوكوس إن هذه الاتفاقية تروم إدماج اللغة الأمازيغية لغاية استعمالها في المصالح والإدارات التابعة لمؤسسة بريد المغرب، مسجلا أن عملية إدماج الأمازيغية بالعديد من المؤسسات العمومية بدأت تعطي ثمارها.

وأبرز أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يعمل مع بريد المغرب من أجل إنجاز موقعه الالكتروني باللغة الأمازيغية، مضيفا أن الهدف من هذه الاتفاقية التشاركية يتمثل أيضا في توظيف الشباب خريجي الدراسات الأمازيغية بهدف التواصل مع مستعملي مصالح بريد المغرب الناطقين باللغة الأمازيغية.

ومن جهته، أكد السيد أمين ابن جلون التويمي، أن اتفاقية الشراكة هذه تعبر عن إرادة مجموعة بريد المغرب في إدماج اللغة الأمازيغية في مصالحها، مبرزا أنه تم تشكيل لجنة مشتركة مكونة من ممثلين عن المؤسستين من أجل تتبع تنفيذ هذه الاتفاقية .

وسجل في هذا الصدد، أن بريد المغرب يعمل على التعريف بالموروث الثقافي المادي واللامادي عبر إصدار مجموعة من الطوابع البريدية، مذكرا بأن المجموعة أصدرت بمناسبة تخليدها للذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة، طابعا بريديا تذكاريا، تضمن اللغة الأمازيغية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيواكب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مؤسسة بريد المغرب في عملية ترجمة المطبوعات التواصلية إلى الأمازيغية، بالإضافة إلى التنسيق بين المؤسستين لتوفير ترجمة علامات التشوير إلى الأمازيغية في البنايات الإدارية لبريد المغرب والمصالح الخارجية والمؤسسات التابعة له.

وفي مجال التكوين، تنص هذه الاتفاقية على إعداد مخطط مرجعي للتكوين في مجال الأمازيغية، ومواكبة المعهد لبريد المغرب في انتقاء وتكوين الأطر التابعة للمجموعة المؤهلة في الترجمة إلى اللغة الأمازيغية، وكذا في تنظيم دورات تكوينية لفائدة المكونين ببريد المغرب الذين سيتكلفون بتدريس اللغة الأمازيغية للموظفين المكلفين بالاستقبال والتواصل وتدبير الأمازيغية بالموقع الإلكتروني، إضافة إلى توفير الوسائل البيداغوجية الضرورية (معجم، قائمة المصطلحات، تطبيقات، برامج معلوماتية)، وضمان تكوين مستمر لمكوني أطر بريد المغرب وإعلامهم بكل مستجد أو إصدار يخص اللغة الأمازيغية.

ويشمل مجال التواصل والتوثيق، التنسيق بخصوص الأنشطة التواصلية لبريد المغرب، والتنظيم المشترك للتظاهرات والملتقيات ذات الصلة بالمجالات ذات طبيعة مشتركة بين الطرفين، وتبادل الإصدارات والوثائق ذات الصلة بموضوع الاتفاقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.