تنظيم الدورة السابعة للمؤتمر السنوي للسلم والأمن في إفريقيا يومي 10 و11 يوليوز الجاري بالرباط

2023-07-07T17:05:46+00:00
2023-07-07T17:05:49+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 5 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 ثواني
تنظيم الدورة السابعة للمؤتمر السنوي للسلم والأمن في إفريقيا يومي 10 و11 يوليوز الجاري بالرباط

مشاهد بريس

ينظم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد الدورة السابعة لمؤتمره السنوي للسلم والأمن في إفريقيا (أبساكو) يومي 10 و11 يوليوز 2023، بمدينة الرباط.

وأوضح بلاغ للمركز أن هذا الموعد السنوي، الذي اختار لهذه الدورة موضوع “إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع في أفريقيا”، يروم تحليل الرهانات المرتبطة بالسلم والأمن في إفريقيا من خلال التركيز على نقاط القوة والتاريخ والقدرات من أجل التغلب على التحديات الراهنة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المؤتمر سينعقد بحضور الرئيسة السابقة لجمهورية إفريقيا الوسطى، كاثرين سامبا بانزا، بالإضافة إلى العديد من الخبراء رفيعي المستوى، بمن فيهم الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمد الأمين سويف (جزر القمر)، والمسؤولة عن وحدة إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع التابعة للاتحاد الإفريقي، ساندرا أدونغ أودر (إثيوبيا).

كما سيحضر هذا الحدث كل من رئيس وحدة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا المكلف برصد وقف إطلاق النار، بدر الدين الحارتي (المغرب)، ونائبة الممثل الخاص السابقة للأمين العام للأمم المتحدة عن منطقة غرب أفريقيا والساحل (مكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا)، روبي ساندو روجون (الولايات المتحدة الأمريكية).

وسجل البلاغ، أن إفريقيا تسعى جاهدة لوضع إطار سياسي لإعادة الإعمار يتماشى مع هيكل السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، لافتا إلى أن الاتحاد القاري اعتمد إطارا سياسيا بشأن إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع (PCRD) في 2006، متبوعا بمبادرة التضامن الإفريقي في يوليوز 2012، بغية تنسيق المساهمة المالية الإفريقية في هذا البرنامج.

وأبرز أن مراجعة الإطار السياسي بشأن إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع في أكرا، في سبتمبر 2022، أسفرت عن إعادة صياغته في القاهرة في مارس 2023، من أجل ملاءمته مع الوضع الحالي، نظرا للطبيعة المتغيرة للأزمات، والرهانات المرتبطة بالتمويل وللأشكال الجديدة للشراكات، من بين أمور أخرى، مسجلا أن مسألة محورية تبقى مطروحة وهي: “غياب الإرادة السياسية الملحوظ لتنفيذ الإطار السياسي بشأن إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع”.

وفي هذا الإطار، سيناقش مؤتمر (أبساكو) أسئلة من قبيل “هل نتجه نحو إطار مفاهيمي جديد للأمن الجماعي في أفريقيا؟”، و “أي وقاية من أجل سلم مستدام؟”، و “التضامن الأفريقي في أوقات الأزمات المالية”، و “من أجل شراكة عالمية فعالة لتنفيذ الإطار السياسي بشأن إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع (PCRD)”.

ولمناقشته هذه الأسئلة، يضيف البلاغ، “سيشارك خبراء رفيعو المستوى خلال ست حلقات نقاشية يومي 10 و11 يوليوز في محادثات صريحة ومفتوحة تشكل السمة المميزة لمركز السياسات”، مشيرا إلى أنه سيحضر من بين 30 خبيرا السيد أحمد عبد اللطيف (مصر)، المدير العام لمركز القاهرة الدولي لحل النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام (CCCPA) .

وسيشارك في هذه الحلقات، أيضا، السيد فرانك هانسون (غانا) نائب المارشال الجوي، والرئيس السابق للأركان العامة للقوات الجوية الغانية، وعضو في مركز أبحاث خليج غينيا البحري (GoGMI)، والسيد أبو بكر باه (الولايات المتحدة الأمريكية)، رئيس تحرير مجلة “النزاعات الأفريقية وبناء السلام” (African Conflict & Peacebuilding Review)، والسيدة مارجريت جينس لوكاس (الولايات المتحدة الأمريكية)، المديرة الإقليمية لمنطقة الساحل في معهد توني بلير.

علاوة على ذلك، سيجري إصدار وتقديم أحدث تقرير سنوي لمركز السياسات حول الجيوسياسية الأفريقية، بقيادة الزميل الأول عبد الحق باسو، يوم 11 يوليوز، خلال المناقشة الختامية للمؤتمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.