ندوة علمية بمركب البستنة آيت ملول معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة حول التحالف من أجل البحث ؛ التنمية و الابتكار بجهة سوس ماسة

2023-05-10T16:24:26+00:00
2023-05-10T16:26:55+00:00
جهويات
Youssefمنذ 4 دقائقwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 دقائق
ندوة علمية بمركب البستنة آيت ملول معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة حول التحالف من أجل البحث ؛ التنمية و الابتكار بجهة سوس ماسة

مشاهد بريس

تطبيقا للمخرجات الاساسية المنبثقة عن استراتيجية الجيل الأخضر ، المصممة وفقًا للتوجيهات السامية لجلالة الملك ، أيده الله ، والتي تدعو إلى نموذج إنتاج أكثر كفاءة ومرونة وتكاملاً وشمولاً والتي ترتكز بشكل خاص على التدريب والبحث والابتكار الزراعي تراس عامل عمالة انزكان ايت ملول بالمعهد الزراعي اللقاء الاول الأكاديمي العلمي يومه09 مايو 2023 بحضور السادة رءيس مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الاقليمي والجماعة الترابية ايتً ملول وغرفة الفلاحة بالاضافة للجمعيات البيمهنية وعمداء عدة جامعات ومعاهد دولية وتلة من الباحثين في مختبرات وطنية ودولية واساتدة مختصين الى جانب طلبة المعهد الزراعي ايت ملول .

IMG 20230510 WA0025 - مشاهد بريس

وقد تميز اللقاء بمداخلات لكل الفعاليات التي ثمنت المجهودات المبدولة من طرف الدولة والتعاون الدولي اللاممركز والتي تكللت بمكاسب مهمة خلال السنوات الاخيرة وعلى راسها انجاز مجموعة من
الهياكل الداعمة والتي ينتظر اشتغالها قريبا ، من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص تحت تاطير مباشر للباحثين وطنيين ودوليين حتى تستطيع قطاعاتنا الانتاجية تحصين نفسها من الاكراهات المعيشة حاليا ويعد هذا اللقاء في نظر المختصين مناسبة لجعل منطقة سوس راءدة جهويا ووطنيا ، في تعزيز الابتكار الزراعي وتطوير الحلول الملائمة للاحتياجات ، لإزالة المعوقات التي تواجه القطاع .

IMG 20230510 WA0025 - مشاهد بريس

وقد اتاح هذا الحدث تقديم الرؤية الاستراتيجية والمشاريع الهيكلية لمجمع البستنة في أكادير ، ولا سيما مركز التميز البستاني ، والحاضنة والمحطة التجريبية ، وكذلك الفرصة لتقديم مشاريع بدء التشغيل ، ونماذج الحاضنات ونماذج التحالفات الاستراتيجية.

IMG 20230510 WA0024 - مشاهد بريس

و الجدير بالذكر أن مختلف التدخلات من مختلف الفاعلين في القطاع وللمعاهد والجامعات والشركات انصبت حول أهمية البحث والتطوير لتنمية القطاع الفلاحي، و كذا المجهودات المبذولة من طرف الوزارة الوصية لدعم الابتكار في المجال الفلاحي عن طريق مؤسسات التكوين والبحث والمشاريع المختلفة الأخرى. مع التأكيد على الدور الريادي المهم للرقي بالقطاع الفلاحي الجهوي. خصوصا وأن جهة سوس ماسة تشكل العمود الفقري للانتاج الفلاحي الوطني (البواكر والحوامض…).
كما تم التأكيد على أهمية البحث العلمي والتطوير والابتكار لمواجهة آثار التحديات الجديدة للقطاع خصوصا التغيرات المناخية، قلة الموارد المائية …
للإشارة فالتحالف موضوع هذا اللقاء ، يتوج رؤية مركب البستنة بأيت ملول- معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة- لتوحيد جهود مختلف الشركاء لدعم البحث والتطوير لتنمية القطاع الفلاحي، بهدف معالجة التحديات والدفع قدما بالقدرات البحثية وتعزيز الاستدامة لتقوية الاقتصاد الجهوي .
ويواصل اللقاء اشغاله التي ستتوج بمجموعة من الاتفاقيات الموضوعاتية بين كل الجهات المعنية من مسثتمرين ومكاتب دراسات وجامعات و خبراء في القطاعات ذات الصلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.