وزير الخارجية الصيني يلتقي وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي

2023-10-10T08:58:18+00:00
2023-10-10T09:01:00+00:00
خارج الحدود
Bouasriya Abdallahمنذ 3 دقائقwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 دقائق
وزير الخارجية الصيني يلتقي وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي

مشاهد بريس

التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس الاثنين ببكين، وفدا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بقيادة الديمقراطي تشاك شومر.

وقال وانغ إن تطور العلاقات بين الصين والولايات المتحدة يتعين أن يرتكز على مبادئ الاحترام المتبادل، والتعايش السلمي، والتعاون رابح، مسجلا أن السلسلة الأخيرة من الحوارات والتبادلات بين الجانبين حظيت بترحيب واسع من جميع القطاعات داخل البلدين، وداخل المجتمع الدولي.

وأضاف أن ذلك يوضح تماما أن الأمر يتعلق بالخطوة الصحيحة لتعزيز استقرار العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، مسجلا أن هذا الأمر يتوافق مع المصالح المشتركة للبلدين والعالم.

وأشار إلى أنه يتعين على الجانبين تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، والسعي لتحقيق الاستقرار والتحسن في العلاقات بين الجانبين من أجل مصلحة البلدين والعالم.

من جهته أعرب شومر بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن استعداده لتعزيز الاتصال والحوار مع الصين بروح الصراحة والاحترام المتبادل، وتدبير الخلافات بمسؤولية وتجنب الصراعات.

وأوضح شومر أن الولايات المتحدة لا تسعى لفك الارتباط مع الصين، لافتا إلى أن التطور المستقر للعلاقات بين واشنطن وبكين مفيد للولايات المتحدة والعالم.

وكان وفد مجلس الشيوخ الأمريكي قد التقى أمس الاثنين الرئيس الصيني شي جينغ بينغ.

وتأتي زيارة وفد أعضاء مجلس الشيوخ بعد أن تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “احتمال” عقد لقاء مع شي جين بينغ خلال قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ المرتقب عقدها في منتصف نونبر بسان فرانسيسكو. وقال للصحافة “لم يتم بعد الإعداد لهذا الاجتماع، لكنه محتمل”.

وجددت بكين وواشنطن حوارهما خلال الأشهر الأخيرة من خلال زيارات متتالية قام بها مسؤولون أمريكيون كبار للصين، من بينها زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن في يونيو الماضي.

ومع ذلك، تظل العلاقات الثنائية بين القوتين العالميتين متوترة بسبب الخلافات التجارية وقضية تايوان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.