التدخين الالكتروني يغزو المؤسسات التعليمية

2023-10-13T17:05:33+00:00
2023-10-13T17:05:36+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallahمنذ 19 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 19 ثانية
التدخين الالكتروني يغزو المؤسسات التعليمية

شعيب خميس/مشاهد بريس

منذ سنوات قليلة ظهر نوع جديد من التدخين الإلكتروني،بحيث ظهرت أنواع مثل السيجارة الإلكترونية والشيشة الإلكترونية،.

فقد بات من المعروف بل الظاهر
أن ظاهرة الشيشة الإلكترونية خصوصا في صفوف الفتيات المراهقات داخل الاحياء الجامعية والمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بات يهدد سلامتهم الصحية أمام صمت
الآباء واولياء التلاميذ الدين لم ينتبهوا لابنائهم .

فقد اصبح معظم الفتيات القاصرات يتعاطون لمثل هذه الانواع من التدخين الالكتروني أمام غياب برامج تحسيسية وتوعوية حول أضرار الشيشة الإلكترونية والتقليدية .

الشهرة السيئة للشيشة الإلكترونية أو “الفيب” بدأت تتوسع بسرعة في الآونة الأخيرة ، خاصة بين الشباب ، بسبب قناعتها بأنها خيار قوي على عكس الشيشة التقليدية.

على أي حال ، تظهر الأبحاث أن الشيشة الإلكترونية ليست بالتأكيد خيارًا قويًا على عكس الشيشة المعتادة ، وقد تحاول أن تسبب بعض الأذى الجسدي والرفاهية. شيشة الكترونية

فيما يلي جزء من أضرار الشيشة الإلكترونية:

1-ضرر النيكوتين: النيكوتين هو عامل إصلاح أساسي في العديد من أنواع الشيشة الإلكترونية ، ويؤثر الدواء سلبًا على الصحة العامة تم احتساب المرور بسبب الاستخدام المفرط للنيكوتين.

2-أعراض السائل المستخدم في الشيشة الإلكترونية: تحتوي السوائل المستخدمة في الشيشة الإلكترونية على مواد تركيبية مختلفة ، بما في ذلك البنزين والفورمالديهايد والمعادن الثقيلة والسيليكون ، والتي يمكن أن تسبب تأثيرات ثانوية على الجهاز التنفسي والجهاز الحسي البؤري والكبد. .

3-تأثير الشدة: يتم تدفئة سائل الشيشة الإلكتروني لتوليد البخار ، ويتم الانتهاء من ذلك باستخدام بطاريات ساخنة بشكل استثنائي. يمكن أن تتسبب هذه الكثافة الإضافية في استجابات تركيبية تطلق مواد اصطناعية ضارة بشكل كبير.

4-التثبيت: النيكوتين دواء ، ويمكن أن يؤدي استخدام الشيشة الإلكترونية إلى إثارة العادة ، مما يؤدي إلى الانفتاح على العواقب السلبية لاستخدامها لمسافات طويلة. يجب ملاحظة أن النيكوتين ليس المكون الرئيسي الذي يمكن أن يسبب التثبيت. نظرة العملاء على النكهات المختلفة والشعور بالراحة والاسترخاء الناتج عن استنشاق البخار قد يدفع إلى الاعتماد على الشيشة الإلكترونية.

5 – التأثيرات العقلية: يمكن أن يؤثر استخدام الشيشة الإلكترونية على الحالة العقلية للناس ، بسبب الاعتماد على النيكوتين والضغط الناتج عنه. قد تؤدي التأثيرات العقلية السلبية إلى تغييرات في طريقة التفكير ، وسرعة ، وعدم ارتياح ، وكآبة.

6- التأثيرات على الصحة العامة: يوضح الاستكشاف أن استخدام الشيشة الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى مقامرة تتسبب في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي الشديدة. يمكن الشيشة الإلكترونية أيضًا أن تسبب توسعًا في مشاكل القلب والقلب.

بشكل عام ، لا يُنظر إلى الشيشة الإلكترونية على أنها خيار سليم على عكس الشيشة التقليدية ، وهي تنقل بعض المخاطر الجسدية والرفاهية ، والابتعاد عن استخدامها تمامًا أفضل. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الشيشة الإلكترونية التوقف عن استخدامها والتحول إلى طرق سليمة أخرى للتخلص من التثبيت.

استخدام الشيشة الإلكترونية له مزايا قليلة ، والبعض يقبل أنها الخيار الأفضل على عكس الشيشة المعتادة ، حيث تحتوي على النيكوتين كمهدئ ومنشط النظام الحسي البؤري ، ويعطي إحساسًا بالاسترخاء والعقل مع ذلك ، يجب ملاحظة أن مزايا الشيشة الإلكترونية غير مؤكدة منطقيًا ، ولا يُنظر إليها كخيار صوتي على عكس الشيشة التقليدية.

بدلاً من أضرار الشيشة الإلكترونية ، من بين المزايا المفترضة:

1-تقليل مخاطر الشيشة التقليدية: يقبل البعض أن استخدام الشيشة الإلكترونية يمكن أن يساعد في تقليل جزء من المخاطر المتعلقة باستخدام الشيشة التقليدية ، على سبيل المثال ، استهلاك الفحم والتبغ ، مما يؤدي إلى العديد من المركبات الضارة المسببة للسرطان.

2- إعطاء النيكوتين: الشيشة الإلكترونية هي طريقة لإعطاء النيكوتين الذي يحتاجه المدخن ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الآثار الجانبية للانسحاب التي تحدث بسبب التوقف عن التدخين.

3-إعطاء القرار: تحتوي الشيشة الإلكترونية على مجموعة واسعة من النكهات ، وتمكن العملاء من اختيار العديد من النكهات والروائح ، وقد يكون هذا ساحرًا للبعض.

4-خيار اجتماعي آخر: الشيشة الإلكترونية هي خيار اجتماعي على عكس الشيشة التقليدية ، ويمكن للعملاء الاستمتاع بالشرب والدردشة مع الرفاق

5- تقليل الروائح الكريهة: تعمل الشيشة الإلكترونية على تقليل الروائح الكريهة الناتجة عن الشيشة التقليدية ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نظافة الملابس والشعر والمناخ العام.

6-التقليل من التدخين غير المتضمن: يمكن الشيشة الإلكترونية أن تقلل من التدخين الكامن الذي يعرضه الآخرون ، حيث إنها لا تخلق دخانًا يتم استنشاقه بواسطة العوامل البيئية ، مما يجعلها خيارًا أفضل في الأماكن المغلقة.

7- ادخار النقود: تعتبر الشيشة الإلكترونية خيارًا أقل تكلفة على عكس الشيشة المعتادة على المدى الطويل ، حيث تتطلب تكلفة أقل لشراء الأدوات والوسائل المستخدمة فيها ، على الرغم من استمرارها لفترة أطول. .

ومع ذلك ، يجب ملاحظة أن استخدام النرجيلة الإلكترونية ليس بالتأكيد خيارًا سليمًا تمامًا ، ولا يمكنه معالجة مسألة الاعتماد على النيكوتين ، ولا يجب الاعتماد عليه كوسيلة للتخلص من التدخين ، ولكن بدلاً من ذلك ، يجب استشارة أحد المتخصصين قبل البدء في استخدام أي نوع من الشيشة الإلكترونية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.