الكاميرون: افتتاح الدورة ال 27 لمهرجان الشاشات السوداء بياوندي بمشاركة المغرب

2023-10-15T17:05:50+00:00
2023-10-15T17:05:52+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallahمنذ 15 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 15 ثانية
الكاميرون: افتتاح الدورة ال 27 لمهرجان الشاشات السوداء بياوندي بمشاركة المغرب

مشاهد بريس

انطلقت مساء أمس السبت بقصر المؤتمرات بياوندي، فعاليات دورة 2023 من مهرجان السينما الإفريقية ، الشاشات السوداء، وذلك بمشاركة مخرجين من دول إفريقية من بينها المغرب .

وسيتم خلال هذه الدورة التي ستتواصل فعالياتها الى غاية 21 أكتوبر تكريم المخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، أحد رواد السينما بإفريقيا جنوب الصحراء .

ويشارك في هذا الحدث مخرجون ومنتجون وممثلون الى جانب متخصصين في صناعة السينما، من الكاميرون ودول أفريقية أخرى ومن خارج القارة.

وسيتوج المهرجان حوالي عشرة مخرجين نظير جودة إنتاجاتهم ، فيما يتنافس هذا العام على جوائز المهرجان نحو ثلاثين فيلما، من بينها “أزرق القفطان ” للمغربية مريم التوزاني ، وذلك ضمن فئة “الأفلام الطويلة”.

ويتنافس الفيلم المغربي مع أفلام من السنغال ورواندا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وبوركينا فاسو وكينيا .

ويشارك المغرب أيضا في فئة “الأفلام الوثائقية الطويلة”، من خلال فيلم “لافارو” للمغربية فاتن خلخال الذي يتنافس مع اعمال من الكاميرون ،بوركينا فاسو، (الكاميرون/فرنسا)، وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وفي مسابقة “الأفلام القصيرة”، يشارك المغرب في هذا المهرجان ب” احتفاء Célébration” للمخرج بلال طويل، إلى جانب أفلام من كوت دبفوار الكاميرون، بوركينا فاسو .

ومنحت شاشة الشرف لعام 2023 للمخرجة أليماتا سالامباري لمساهمتها المتميزة في الترويج للثقافة الأفريقية، لا سيما من خلال السينما. وهي عضو مؤسس في مهرجان فيسباكو وترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الدولية.

ويهدف مهرجان الشاشات السوداء الذي تأسس سنة 1997 على يد المخرج باسيك با كوبيو، والذي ينظم سنويا من قبل جمعية الشاشات السوداء ، إلى الترويج للإبداعات السينمائية من ستة بلدان في أفريقيا الوسطى وهي الكامرون والغابون والكونغو ،وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد.

ويهدف المهرجان إلى أن يكون فضاء للتفكير في السينما عبر تنظيم محاضرات بمشاركة المهنيين لمناقشة مواضيع تتعلق بشروط ممارسة هذا الفن وتطوره في القارة الإفريقية.

يشار الى أن الخطوط الملكية المغربية هي الناقل الرسمي لمهرجان الشاشات السوداء للفترة من 2022-2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.