سلا: مجلس الجالية المغربية بالخارج ينظم يومي 18 و19 مايو الجاري ندوة دولية حول المتقاعدين المغاربة بأوروبا

2023-05-17T09:41:02+00:00
2023-05-17T09:41:03+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 9 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 ثواني
سلا: مجلس الجالية المغربية بالخارج ينظم يومي 18 و19 مايو الجاري ندوة دولية حول المتقاعدين المغاربة بأوروبا

مشاهد بريس

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، يومي 18 و19 مايو الجاري في سلا، ندوة حول المتقاعدين المغاربة في أوروبا.

وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن خبراء مغاربة وأجانب من دول أوروبية مختلفة (فرنسا ، بلجيكا ، سويسرا ، إيطاليا ، هولندا ، المملكة المتحدة)، وممثلي الوزارات المعنية (وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة ؛ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ؛ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج) وجمعيات المتقاعدين سيتدخلون في هذه الندوة الدولية، التي ستفتتحها السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، والسيد إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وسجل المصدر ذاته أنه على الرغم من تنوع الأحكام التنظيمية والاجتماعية التي تنظم التقاعد، فإن الأشخاص المسنين من أصل مغربي، الذين يعيشون في أوروبا يواجهون العديد من التحديات، بما في ذلك حرية اختيار الإقامة والتنقل، والقيود الاجتماعية والإدارية ، والارتباط بالأطفال، وبأرض الوطن وبالذاكرة.

وأضاف البلاغ أنه إذا كان هؤلاء المتقاعدون يعانون من نفس نقاط الضعف والهشاشة المتعلقة بالشيخوخة التي يواجهها أي شخص مسن، فإن وضعهم يتفاقم في كثير من الحالات بسبب صعوبات محددة تتعلق بوضعهم كمهاجرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.