ملتقى ” إمالاس ” يحيي ذاكرة منطقة المزار بايت ملول

2023-12-09T09:04:45+00:00
2023-12-09T09:04:48+00:00
فن وثقافة
Bouasriya Abdallahمنذ 26 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 26 ثانية
ملتقى ” إمالاس ” يحيي ذاكرة منطقة المزار بايت ملول

محمد خدلي / أيت ملول

انطلقت مساء الخميس الجاري بالمزار ضواحي أيت ملول فعاليات النسخة الأولى من ملتقى إمالاس ن المزار، الذي ينظمه مركز الهداية للدعم التربوي والتكوين المستمر بشراكة مع جماعة أيت ملول وعمالة إنزكان أيت ملول تحت شعار ” ذاكرة المزار، ثراث من الأجداد”، وذلك في الفترة الممتدة من 07 إلى 09 من الشهر الجاري.

وشهد حفل افتتاح الملتقى، تنظيم ندوة تاريخية وثقافية بالمدرسة القديمة، شارك في تأطيرها ثلة من الأساتذة والباحثين بالجهة، حول المعالم التاريخية التي تتميز بها المزار، وكذا أبرز رجالات المنطقة وانجازاتهم، بالاضافة إلى دور المجتمع المدني في الحفاظ على الثرات المادي واللا مادي لمنطقة المزار.

وتميزت هذه الندوة بنقاشات مختلفة، تم خلالها تبادل الاراء والمعلومات حول المواضيع التي كانت محور الندوة، حيث شارك فيها الحاضرون بمداخلاتهم وأفكارهم، التي أكدت جلّها على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي بالمنطقة.

هذا، واختتم اليوم الأول للملتقى بتنظيم سهرة فنية بأكدال أوزايمو، بمشاركة فرقة موسقية من أبناء المنطقة، والتي لقيت استحسان الحضور ، الشيء الذي يؤكد مدى نجاح النشاط في يومه الأول.

يشار أن ملتقى إمالاس ن المزار، هو حدث ثراثي ثقافي محض بمحطاته المتنوعة، يسعى إلى ترميز العديد من الأماكن التاريخية بالحي، وكذا تنشيط مجموعة من الساحات التي لها رمزية تاريخية بالمزار، إضافة إلى تكريم ثلة من رجالات المزار الذين ساهموا في إغناء الذاكرة التاريخية المزارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.