مؤتمر نسوي يستعرض سبل اصلاح مدونة الأسرة

2023-12-17T09:06:25+00:00
2023-12-17T09:06:30+00:00
شؤون جمعوية
Bouasriya Abdallahمنذ 8 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 ثواني

مشاهد بريس

التأم مؤتمر نسوي،يوم أمس السبت 16 دجنبر 2023، لبحث كل السبل والكيفيات التي تؤدي إلى إصلاح مدونة الأسرة، التي انطلقت حولها المشاورات لإعداد كل التصورات الممكنة.
الإصلاح المنشود بحثت عنه النسخة الأولى من مؤتمر النسوية بالعاصمة الرباط، المنظمة من طرف جمعية نشر ثقافة المساواة، والتي طرحت سؤال “ما هو الإصلاح الذي نُريده اليوم في مدونة الأسرة؟”، وذلك من خلال تحليل واقع المساواة وخلق مساحات للتفكير والتفاعل ومشاركة التجارب النسوية على المستويين الجهوي والدولي.

وعرفت النسخة الأولى من مؤتمر النسوية حضور ومساهمة جمعيات نسوية ونساء ورجالا متخصصين في مجالات متعددة كالمحاماة والطب والدين والتاريخ، والأنثروبولوجيا والاقتصاد والأدب والفن والإعلام والسياسة، وذلك من أجل مناقشة الرهانات والتحديات المتعلقة بالحركة النسوية في المغرب.

وشكلت النسخة مناسبة لإطلاق المجلة الإلكترونية Egalitémag، وهي وسيلة إعلامية جديدة مستقلة ونسوية ملتزمة، سيكون محتواها موجها نحو دعم تمكين النساء والعمل الجاد من أجل تحقيق المساواة وضمان الحرية والكرامة الإنسانية للنساء.

وأكدت الجمعية المنظمة أنه في ظل هذا التقييم الجديد للوضع، أصبح موضوع النسخة الأولى من “مؤتمر النسوية” ذو ملحاحية وأهمية بالغة، لكونه سيُمثل فرصة للإجابة عن الكثير من الأسئلة: من قبيل هل ينبغي المطالبة بتعديلات ضمن مدونة الأسرة الحالية؟ أم ينبغي السعي إلى إعادة صياغة شاملة لمدونة أسرة تنبني على المساواة، وبالتالي التوجه نحو دورة فعالة وديناميكية من الإصلاحات التي تشمل مجموع الإطار القانوني؟ أي مدونة أسرة قادرة اليوم على المساهمة بفعالية في تحقيق المساواة والعدالة والكرامة؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.