ظاهرة “الشركي” ترفع درجات الحرارة بالمغرب إلى غاية يوم الاثنين المقبل

2024-04-12T19:12:27+00:00
2024-04-12T19:12:30+00:00
طقس
Bouasriya Abdallahمنذ 5 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 ثواني
ظاهرة “الشركي” ترفع درجات الحرارة بالمغرب إلى غاية يوم الاثنين المقبل

مشاهد بريس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر وهبات رياح قوية انطلقت أمس الخميس وتستمر إلى يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة، إذ ستفوق درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بتسع درجات في بعض المناطق مع ظاهرة الشركي.

وفي هذا الإطار، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية: “خلال اليوم وحتى نهاية هذا الأسبوع، ستشهد درجات الحرارة ارتفاعا ملموسا بجنوب ووسط البلاد، وذلك نتيجة تمركز مرتفع جوي غرب البحر المتوسط يوجه رياحا شرقية نحو جنوب ووسط البلاد تساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو الجنوب والوسط وجنوب شرق البلاد”، موضحا أن “هذه الظاهرة يطلق عليها الشركي”.

وأضاف يوعابد، أنه “يرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة معدلها الموسمي بـ 5 إلى 9 درجات، مع تسجيل موجة حر اليوم الجمعة، خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى وكذا بعض المناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد، خصوصا داخل أقاليمنا الجنوبية وسوس وسهول تادلة والحوز والرحامنة وتانسيفت، وكذا بعض المناطق الداخلية لكل من الشياضمة وعبدة ودكالة والشاوية”، مبرزا أن من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و40 درجة.

وأكد مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية أن هذه الظاهرة سترافقها هبات رياح قوية مع تطاير الغبار أحيانا بالجنوب والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا بعض المناطق الوسطى.

وفيما يرتبط بدرجات الحرارة القصوى، ذكر يوعابد أنها ستتراوح بين 37 و42 درجة مئوية بالأقاليم الجنوبية، وبين 33 و36 درجة مئوية في أقصى الجنوب الشرقي وسوس وسهول تادلة وتانسيفت والرحامنة والمناطق الداخلية لدكالة وعبدة والشياضمة، وستتأرجح ما بين 14 و24 درجة مئوية بمرتفعات الأطلس الوسطى ومنطقة طنجة والريف والشرق والواجهة المتوسطية وبالقرب من السواحل الوسطى والشمالية، وستكون ما بين 25 و32 درجة بباقي المناطق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.