دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية

2023-10-16T17:55:20+00:00
2023-10-16T17:55:22+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 26 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 26 ثانية
دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية


شعيب خميس/مشاهد بريس

ساهم المجتمع المدني في تدبير المرحلة الأولى من “زلزال الحوز”، وفي هدا الصدد نظم الاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات، يومه الأحد 15 اكتوبر 2023 على الساعة السابعة مساءا ندوة فكرية بعنوان “دور المجتمع المدني ومساهمته في تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية” بالمركب الثقافي بسطات ، بمشاركة عدد من الفاعلين الجمعويين بجهة الدار البيضاء سطات.

IMG 20231016 WA0103 - مشاهد بريس

الندوة التي عرفت مشاركة عبد الصمد ثابت عن جمعية “المبادرة المواطنة”، وسهام مطر ممثلة “مركز التطوّع” بالدار البيضاء، فضلا عن عبد الله الإدريسي عن جمعية “صناع البسمة”، والاتحاد الجمعوي في جانب مبادرة التبرع بالدم من سطات.

IMG 20231016 WA0093 - مشاهد بريس

وكثف المشاركون في الحملة التطوعية الجهود من قبل مجموعة من الفعاليات الجمعوية والهيئات المدنية بجهة الدار البيضاء سطات منذ بداية المساهمات التطوعية لمساندة المتضررين من الزلزال

IMG 20231016 WA0096 - مشاهد بريس

الندوة التي عرفت مشاركة عبد الصمد ثابت عن جمعية “المبادرة المواطنة”، وسهام مطر ممثلة “مركز التطوّع” بالدار البيضاء، فضلا عن عبد الله الإدريسي عن جمعية “صناع البسمة”، والاتحاد الجمعوي في شخص الكاتب العام عبدالكريم الزين الدي صرح في خطابه بخصوص اشراف الاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات بمقر مركز تحاقن الدم يومه 09 شتنبر 2023 على تسيير الكم الهائل الدي حضر استجابة لهذا النداء، من أجل جمع أكبر عدد ممكن من أكياس الدم لإنقاذ الأرواح، مع تلبية الاحتياجات المتزايدة للمستشفيات من هذه المادة الحيوية خاصة بالنسبة للمواطنين المصابين على مستوى المناطق المتضررة من زلزال الحوز ومناطق أخرى.

IMG 20231016 WA0097 - مشاهد بريس


وحضورهم كان استجابة للواجب الوطني، خاصة في هذه الأوقات الصعبة التي تمر منها البلاد، حيث أنتظر بعض الأشخاص حتى اتى دورهم للتبرع بالدم.


دعى للاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات المواطنين إلى التوجه بكثافة إلى مركز تحاقن الدم بسطات للمساهمة في هذه المبادرة التضامنية وإنقاذ الضحايا وانتهت الحملة يوم 13 شتنبر 2023 بالحصول على 750 كيس للمتبرعين وكان من بينهم السيد باشا مدينة سطات السيد حميد غيوان في اول يوم له بمدينة سطات وكدلك مجموعة من رؤساء الدوائر ورجال السلطة بإقليم سطات في تنظيم وتسيير حملة التبرع بالدم .
كما استعرض بعض الاخوان عدد الأشخاص المستفيدين، ونوعية المساهمات، واستراتيجية التنظيم، ونوعية اللوجيستيك لنقل التبرعات وإيصالها في أمان، بتنسيق مع السلطات المحلية والمواطنين بمكان الحادث حسب النقط المتضررة بالحوز وشيشاوة وتارودانت، مستحضرين مقتطفات من الخطاب الملكي الأخير خلال افتتاح الدورة البرلمانية الأولى من السنة التشريعية الثالثة.

عبد الرزاق زكي، نائب منسق الاتحاد الجمعوي للتنمية والتضامن بسطات، اعتبر أن عقد هذه الندوة، بمشاركة عدد من ممثلي المجتمع المدني بجهة الدار البيضاء سطات، فرصة للوقوف على مجموعة من التجارب الجمعوية على الصعيد الوطني، وهو ما يتطلب ترسيخها بتنسيق مع السلطات حتى يكون الاستعداد للتدخل فور وقوع بعض الكوارث لا قدّر الله، يضيف المتحدث، مشيرا إلى أنه تم عرض عدد من المبادرات والإكراهات التي عرفتها مساهمات المجتمع المدني على الصعيد الوطني في تدبير الكارثة المفاجئة لـ”زلزال الحوز” كالحضور اليومي في نقط التجميع والتنظيم والترتيب، مع الإشارة إلى عدد من الإكراهات.

IMG 20231016 WA0102 - مشاهد بريس


وخرجت الندوة بعدة توصيات، منها الإشادة بالحضور القوي للمجتمع المدني، خلال “زلزال الحوز”، خاصة الشباب والنساء، فضلا عن ضرورة العمل على تحديد برنامج تكويني خاص بالإسعافات الأولية والتداريب للتدخل في الحالات المستعجلة، والعمل على تقوية التشبيك الجمعوي، وخلق فرص للشغل والبحث عن حلول لشباب المناطق المتضررة.وضرورة العمل بمقاربات استعجالية، وإشراك المجتمع المدني من طرف الجهات الرسمية، والتحديث العمراني الذي يستجيب للكوارث الطبيعية، وتوفير الدولة للدعم اللازم للمبادرات التطوعية، وضمان وفرة الموارد لتنفيذ مشاريع الإغاثة والإعمار.

IMG 20231016 WA0092 - مشاهد بريس

كما شددت على ضرورة نشر الوعي بأهمية المشاركة المجتمعية، وتحفيز الناس على تقديم المساعدة للآخرين في أوقات الأزمات، مع العمل على تحديد لجن التتبع ومواكبة الإعمار، وقيام الدولة بإصلاح قوانين العمل التعاقدي لتلبية حالات الطوارئ والكوارث،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.