اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتزنيت تحتفي باليوم العالمي للمرأة

2024-03-09T09:17:25+00:00
2024-03-09T09:17:29+00:00
جهويات
Bouasriya Abdallahمنذ 6 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 ثواني
اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتزنيت تحتفي باليوم العالمي للمرأة

مشاهد بريس

نظمت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تزنيت، يوم أمس الجمعة الجاري بالجماعة الترابية أنزي، لقاء تواصليا، وذلك تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، تحت شعار “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعامة أساسية للنهوض بأوضاع المرأة”.

وبالمناسبة، تم افتتاح معرض يبرز عينة من المشاريع التي تستهدف تأهيل وتحسين دخل المرأة بالإقليم، وكذا عرض للمنتجات المحلية للجمعيات والتعاونيات النسائية في إطار المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا تنظيم زيارة لقافلة طبية حول صحة الأم والطفل بدار الأمومة بمركز الجماعة الترابية أنزي.

وفي تصريح لوسائل الإعلام ، قالت رحمة بوزكارن، إطار بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تزنيت، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمكنت عبر برامجها الأربعة ومنهجيتها الجديدة، من تحقيق عدد من المشاريع والعمليات التي تستهدف المرأة، بما في ذلك دعم الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للنساء في وضعية هشاشة، والمساهمة في انخراط المرأة في التعاونيات والجمعيات.

وأضافت أن هذه العمليات همت كذلك دعم صحة الأم والطفل من خلال تأهيل والمساهمة في تسيير دور الأمومة ومد المراكز الصحية والمستوصفات القروية ببعض التجهيزات اللازمة، وتنظيم الحملات التحسيسية الرامية إلى تتبع الحمل وتشجيع الولادة تحت المراقبة الطبية، وكذا خلق نواة المنظومة الصحة الجماعاتية على مستوى دائرة تافراوت.

وشكل اللقاء مناسبة لعرض قسم العمل الاجتماعي حول حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 لفائدة المرأة، وعرض حول منجزات منصة الشباب، إلى جانب تقديم شهادات بعض النساء حاملات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أولت أهمية قصوى للمرأة ضمن برامجها باعتبارها فاعلا أساسيا في التنمية بهدف إدماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتمكينها من تحقيق ذاتها والنهوض بأوضاعها في العديد من مجالات تدخلاتها.

وفي هذا الإطار، استفادت مجموعة من النساء من مشاريع مدرة للدخل تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبلغ عدد المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2019-2023)، 301 مشروعا، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 162.33 مليون درهم، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 125.64 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.